الشبكة العربية

الخميس 27 فبراير 2020م - 03 رجب 1441 هـ
الشبكة العربية

خطة إسرائيل القادمة في سوريا.. يكشفها وزير إسرائيلي

بشار- نتنياهو
كشف "يواف غالاند" وزير الهجرة الإسرائيلي عن خطة فعلية لـ "تل أبيب" لطرد القوات الإيرانية من سوريا.
وأضاف غالاند  خلال إحدى الفعاليات في ضواحي القدس أن إسرائيل تمتلك خطة لطرد القوات الإيرانية من سوريا، منوها أن روسيا وإيران ليستا حليفتان في سوريا، كما كانتا سابقا بسبب الخلافات حول زعامة سوريا.
وأوضح أن تل أبيب تهدف إلى منع ظهور أي وجود إيراني في الجولان، دون تقديم مزيد من التفاصيل، مضيفا أن إسرائيل وروسيا لديهما نفس المصالح المشتركة لطرد القوات الإيرانية من سوريا.
يأتي هذا بعد بروز خلافات بين موسكو وطهران حيال من سيقوم بإعادة الإعمار في سوريا، ومن ستكون له السلطة العسكرية العليا في البلاد.
يذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف" كانقد صرح يوم الجمعة الماضي، أن أمن إسرئيل هو من أولويات روسيا، وأن موسكو لا تعتبر إيران حليفتها في سوريا.
وجاءت تصريحات "ريابكوف" في مقابلة مع شبكة CNN الأميركية، ، حيث أكد أننا نحن لا نستخف بأية طريقة بأهمية التدابير التي من شأنها ضمان أمن قوي لدولة إسرائيل.
وأضاف أن الإسرائيليين يعرفون هذا، وتعرف الولايات المتحدة هذا، وأي طرف آخر، بما في ذلك الإيرانيون والأتراك والنظام السوري، هذه واحدة من أهم أولويات روسيا.

وتابع قائلا :  من غير الصحيح تصنيف روسيا وإيران كحليفتين، وإنما تعاون فقط في سوريا، فنحن لا نتشارك النظرة ذاتها في كل ما يحدث في العالم.
يذكر أنه العلاقات الروسية الإيرانية قد توترت أكثر من مرة بسبب إسرائيل، خصوصا بعد المطالبات الروسية الأخيرة بضرورة إخراج القوات الموالية لإيران من سوريا.
وكانت الوسائل الإعلام الإيرانية  قد وجهت نقدا حادا إلى روسیا، منوهة إلى أن روسيا تقوم بتعطيل منظومة إس 300، عندما تشن إسرائيل هجماتها على سوریا.
فيما قامت طهران بعد ذلك  باتهام موسكو علنا بأنها تساند تل أبيب في قصفها للمواقع الإيرانية العسكرية داخل سوريا، على الرغم من وقوف روسيا وإيران في الصف ذاته لدعم نظام بشار .
ويعتبر "غالاند" جنرال بارز متقاعد ووزير عن حزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الورزاء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 

إقرأ ايضا