الشبكة العربية

الجمعة 30 أكتوبر 2020م - 13 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

خسائر فادحة وفرار جماعي للمليشيات.. يوم دامٍ للإمارات في ليبيا واليمن

الإمارات
في يوم وصفه نشطاء ومدونون على وسائل التواصل الاجتماعي بـ "اليوم الدامي"  للإمارات، وذلك عقب الضربات الموجعة التي تلقتها المليشيات المسلحة - المدعومة إماراتيا - في ليبيا واليمن والتي تقاتل من أجل إسقاط الحكومتين المعترف بشرعيتهما من قبل المجتمع الدولي.
ففي ليبياوتحديدا في الزطارنة وقه هروب جماعي لفلول مليشيات حفتر باتجاه ترهونة،
كما قامت قوات الجيش الليبي بالسيطرة على تمركزات جديدة بمحور القره بوللي الزطارنة بعد فرار مليشيات حفتر تحت ضربات المدفعية الثقيلة.
وفي الصعيد الميداني قامت انتفاضة داخلية لأهالي مدينة ترهونة ضد مليشيات حفتر المتواجدة داخل المدينة.
وأفاد نشطاء ليبيون أن قوات عملية بركان الغضب سيطرت على منطقتي  الخوالق  والزيايينة على حدود  ترهونة وغنم غرفة عملياتهم في  الزطارنة وعدة آليات إماراتية ليوم كئيب على الإمارات التشليط في اليمن و ليبيا.
كما أكد آمر محور الزطارنة العميد محمد خليل عيسى التحام قوات الجيش بمحوري القويعة و النشيع بعد اشتباكات عنيفة مع مليشيات حفتر، حيث سخر نشطاء على مواقع التواصل بالقول :" ياحفتر اهرب حتى هاني بن بريك هرب".
من جانبه علّق الإعلامي السوري فيصل القاسم على حسابه في تويتر قائلا : " فيصل القاسم : ألف مبروك لقوات الحكومة اليمنية السيطرة عن عدن وطرد الغزاة والمحتلين وعملائهم المحليين وعقبال تطهير اليمن من كل الميليشيات المحلية التي تحتل صنعاء وتخرب اليمن لصالح أسيادها المتكالبين على اليمن وبقية العواصم العربية".
كما  قال الباحث مهنا الحبيل على حسابه في تويتر : " انهيار التنظيم الجامي في جنوب اليمن يؤثر على التنظيم في  ليبيا، خاصة أن ذلك جاء ضمن صراع أبو ظبي والرياض.. فمرجعية التنظيم في ليبيا هو المذهب الوهابي وما تعنيه السعودية له.. والممول والصانع لكل هيكله هو إمارة أبوظبي.. فالارتداد اليمني على ليبيا متوقع.. وقد يخدم الشرعية هناك أيضا".
وفي اليمن أعلن وزير الداخلية اليمني، أحمد الميسري، اليوم الأربعاء، أن عدن بالكامل أصبحت تحت سيطرة قوات الشرعية. وأكدت الوزارة في بيان فرض حظر التجوال المؤقت في عدن وأبين ولحج، ودعت مقاتلي الانتقالي إلى إلقاء السلاح.
وأفاد وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، بورود أنباء عن موافقة عناصر المجلس الانتقالي الانفصالي في محافظة لحج على تسليم أنفسهم.
كما بحث نائب وزير الخارجية اليمني مع سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن تطورات الأوضاع في عدن.


 

إقرأ ايضا