الشبكة العربية

الجمعة 19 يوليه 2019م - 16 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

"حفتر" يقتل مدنيين بطرابلس.. و"السراج" يقاضيه أمام الجنائية الدولية

thumbs_b_c_3485966af5bf03b7ff783ed91a13f6fb

توعد رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السرّاج، اليوم، بمقاضاة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي يقود الجيش في الشرق، عقب استهداف أحد الأحياء المدنية في العاصمة طرابلس.

وسقط ستة قتلى مدنيين - بينهم خمسة نساء - جراء قصف صاروخي تعرض له المجلس البلدي "أبوسليم" (أكبر أحياء العاصمة) مساء الثلاثاء.

وقال السراج خلال زيارته للمكان المستهدف بالقصف فجر الأربعاء، إن حكومته ستقدم ملفات قانونية لمحكمة الجنايات الدولية لرصد الانتهاكات، مؤكدًا أن "المجرم الذي قام بهذا العمل سينال جزاءه".

ووصف رئيس المجلس الرئاسي في بيان لمكتبه الإعلامي، حفتر، بأنه "مجرم حرب"، وأشار إلى أن "فعل كهذا لا يقوم به شخص عنده ذرة من الإنسانية".

"القصف هجمة بربرية وحشية، قام بها المجرم حفتر على حي بوسليم وعلى حي الانتصار، تؤكد وحشيته".

وأردف: "سنقدم (الأربعاء) كافة المستندات لمحكمة الجنايات الدولية، وسينال المجرم حفتر جزائه كمجرم حرب".

وتعتبر هذه المرة الأولى، التي يصف فيها فائز السراج، اللواء المتقاعد حفتر، بأنه "مجرم حرب".

في السياق ذاته، اتهم الناطق باسم حكومة "الوفاق"، مهند يونس، قوات حفتر بقتل المدنيين في هجومه على طرابلس.

وقال لقناة "ليبيا الأحرار" (خاصة)، إن "لجوء حفتر لقصف المدنيين دليل على هزيمته في جبهات القتال".

تصريحات يونس جاءت بعد اتهام مماثل ساقته قوات حفتر، ضد قوات حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليًا؛ في بيان نشره الإعلام الحربي التابع لها، في وقت متأخر الثلاثاء.

وأشار البيان إلى أن "قصف قوات الوفاق لطرابلس محاولة يائسة لاستعطاف العالم لكي يهب لنجدتها وإنقاذها من مصيرها المحتوم".

وأفاد مراسل وكالة "الأناضول"، أن منطقة "أبو سليم" شهدت مساء الثلاثاء سقوط أكثر من خمسة صواريخ، فيما سقطت مجموعة صواريخ أخرى على منطقتي "الغرارات" في "سوق الجمعة" و"صلاح الدين" بالعاصمة.

وتشهد العاصمة الليبية منذ 4 أبريل الجاري، مواجهات بين قوات حكومة "الوفاق"، وقوات حفتر التي أطلقت عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس، لكنها باتت عاجزة عن التقدم بعد أيام من انطلاقها، جراء تصدي القوات الحكومية لها.

وتعاني ليبيا، منذ 2011، صراعا على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا، وحفتر المدعوم من مجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق.
 

إقرأ ايضا