الشبكة العربية

السبت 24 أكتوبر 2020م - 07 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

جمهوريون بالكونجرس: سنفرض عقوبات علي السعودية بسبب "خاشقجي"

جمهوريون بالكونجرس: سنفرض عقوبات علي السعودية بسبب "خاشقجي"
طالب السيناتور الجمهوري راند بول مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، "جينا هاسبل"، بالكشف عن الصلة بين ولي العهد السعودي وقتلة خاشقجي.
وأضاف بول أنه من الخطأ أن تتوصل CIA إلى خلاصة أن ولي العهد السعودي ضالع في قتل خاشقجي وتتحفظ عن الكشف عنها، مطالبا وزيري الخارجية بومبيو والدفاع ماتيس بالإفصاح عما إذا كانا يعارضان خلاصة CIA.
وأوضح أنه  يجب رفع السرية عن تقرير CIA  بشأن مقتل جمال خاشقجي لأن تفاصيله نُشرت في وسائل الإعلام.
من جانبه قال السيناتور بوب مينيديز لقد أصبحت أكثر قناعة بضرورة اعتماد رد أمريكي قوي على كل من حرب اليمن،  وقتل خاشقجي.
بينما أكد السيناتور ليندزي غراهام أن السعودية حليف استراتيجي،  لكن الحفاظ على العلاقة معها لا يجب أن تكون بأي ثمن، مضيفا لا أستطيع دعم صفقات الأسلحة للسعودية طالما محمد بن سلمان في قيادتها.
وأوضح أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ليس حليفا للولايات المتحدة يمكن التعويل عليه، منوها أنه يجب التمييز بين السعودية كحليف استراتيجي للولايات المتحدة وبين محمد بن سلمان.
وتابع في تصريحاته : يبدو أن إدارة ترمب لا تريد الإقرار بالأدلة التي تؤكد تورط محمد بن سلمان في قتل خاشقجي، مؤكدا أننا سنعمل على تطبيق قانون ماغينتسكي ونفرض عقوبات على السعودية بشأن قضية خاشقجي.
فيما أوضح السيناتور كوركر أن محمد بن سلمان متورط في قتل خاشقجي ولو مثل أمام هيئة محلفين لتمت إدانته في 30 ثانية، مضيفا ليس لدي أدنى شك في أن ولي العهد السعودي ضالع في جريمة مقتل خاشقجي.
وأشار إلي أن الرسالة التي بعثتها إدارة ترمب لولي العهد السعودي حتى الآن ستشجعه على مواصلة سلوكه الحالي، وأننا نعلم تماما أن ولي العهد السعودي هو الذي أشرف على عملية قتل خاشقجي وهذا غير مقبول لنا.
وشدد أنه يتعين على إدارة ترمب التنديد بقوة بقتل خاشقجي،  وإلا سيتعين على الكونغرس التصرف.
ووفق ما نقلته رويترز عن مسؤولين بإدارة ترامب أنهم  سيطلعون جميع أعضاء مجلس النواب على وضع السعودية في 13 ديسمبر الجاري.
 

إقرأ ايضا