الشبكة العربية

الثلاثاء 18 فبراير 2020م - 24 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

توسع إماراتي في السيطرة على حقول الغاز في مصر

غاز
توسعت شركة "مبادلة للبترول" المملوكة للحكومة الإماراتية، في إبرام صفقات تمنحها نسب متزايدة في امتيازات حقول الغاز المصري.

وفي غضون شهور، أبرمت الشركة، ومقرها أبوظبي، صفقتين من العيار الثقيل، أحدثها الاثنين، شراء 20% في امتياز "نور" البحري، شمال شرقي مصر، من شركة "إيني" الإيطالية التي تملك 85% من أسهم الحقل.

وقال "مصبح الكعبي" الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة "مبادلة للاستثمار"، إن هذا الاستثمار يساهم في تعزيز حضور "مبادلة للبترول" في مصر وتعميق الشراكة الاستراتيجية مع شركة "إيني" بصفتها المشغل الرئيسي لكل من امتياز "شروق" وامتياز "نور".

وفي مارس/أذار الماضي، وافقت شركة "إيني" الإيطالية على بيع 10% من حصتها، في امتياز حقل "شروق" البحري للغاز، قبالة السواحل المصرية، إلى الشركة الإماراتية، بقيمة 934 مليون دولار.

يشار إلى أن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، شهد مع رئيس وزراء إيطاليا "باولو جينتلوني"، توقيع الاتفاقية السابق بين الجانبين.

وتعتبر "مبادلة" الاماراتية للبترول المملوكة للحكومة الاماراتية في أبوظبي هي إحدى الشركات الرائدة في مجالات استكشاف وتنمية وانتاج البترول والغاز.
 

إقرأ ايضا