الشبكة العربية

الخميس 24 سبتمبر 2020م - 07 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

تقرير غربي: لماذا تفضل 32 دولة أفريقية إقامة تحالف مع إسرائيل؟

علم إسرائيل


قال موقع المكتبة الافتراضية اليهودية أنه في ستينيات القرن الماضي كانت إسرائيل تتمتع بـ"تحالف غير رسمي" مع 32 بلد أفريقي مع تواجد خبراء إسرائيليين يعملون في مختلف القطاعات داخل القارة السمراء ولكنها تراجعت مع تصاعد التوتر بين مصر وإسرائيل في فترة حرب أكتوبر. 

غير أن توقيع اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل دفع الأخيرة إلى فتح المجال لمزيد من التعاون الاقتصادي مع دول أخرى من بينها الدول الأفريقية . 

وفي تقرير لهيئة الإذاعة الألمانية DW يرى المحلل الاقتصادي سامي ميعاري الباحث في جامعة تل أبيب أن الدول الأفريقية والعربية كالإمارات والسعودية متشابهة في نظرتها لإسرائيل بسبب اعتبارها مفتاحا للوصول إلى البيت الأبيض. 

إذ تهدف الدول الأفريقية برأي الخبير الاقتصادي إلى تعزيز علاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية وهذا ليس بالأمر السهل ما يجعلها تلجأ إلى إسرائيل باعتبارها بوابة العلاقات مع واشنطن. مؤكدا أن العلاقات بين أفريقيا وإسرائيل موجودة ولكنها زادت ما بعد التطبيع الإماراتي الإسرائيلي. 

ولهذا فإن ازدياد قوة العلاقة (الإسرائيلية الإفريقية) يعود إلى استغلال النفوذ الاقتصادي الإماراتي في القارة، كما يذكر الخبير الاقتصادي الاستراتيجي في جامعة اسطنبول "اوصمان كاغال" في مقال نشر على موقع وكالة الأناضول التركية يتحدث فيه عن رغبة إسرائيل في تحقيق انفتاح على القارة الإفريقية من خلال دولة وسيطة وهو "دور تلعبه الآن الإمارات" كما يقول. 

ويشير التقرير إلى أن قوة إسرائيل في المجال التكنولوجي والخدمات الأمنية يجعل منها شريكا مهما لدول العالم الثالث التي تحتاج إلى بنية تحتية أساسية لتطوير اقتصادها. فعلى سبيل المثال قامت إسرائيل بتطوير جهاز يجمع المياه خلال الرطوبة، والآن تعمل على تصديره لدول أفريقية كبيرة، خاصة أن الحاجة لمياه الزراعة هو من أهم ما تصبو إليه هذه الدولة. 

علاوة على ذلك فإن إسرائيل تتوفر على مراكز أكاديمية متطورة وترتبط مع المراكز الأكاديمية الأمريكية التي تعتبر مصدر اهتمام لدى الدول الأفريقية.
 

إقرأ ايضا