الشبكة العربية

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020م - 10 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

تقرير عبري: محمد بن زايد يُعتقد بأنه ميكيافيلي ولكنه يعمل مثل موسوليني

محمد بن زايد
وصف الكاتب الإسرائيلي المعروف "تسفي برئيل" في صحيفة "هارتس" الشيخ  محمد بن زايد، بأنه أغني رجل في العالم، ويسيطر على خزينة تقدر بـ 1,3تريليون دولار، وإنه في مقابلة قبل سنة مع "نيويورك تايمز" قال عنه روس ريدل ـ رجل الـ سي. آي. ابه ـ والباحث الكبير في معهد بروكنغز الآن " يعتقد أنه ميكيافيلي ولكنه يعمل مثل موسوليني". 

ويعتقد برئيل إن بن زايد (58 عاما) هو الحاكم الفعلي للإمارات ويحمل اللقب غير الرسمي "الرجل الأقوى في الشرق الأوسط" . ويرى أن باتفاقه (التطبيع مع تل أبيب) لا يهدف إلى خدمة إسرائيل أو مساعدة الفلسطينيين، بل هو جزء من عملية إستراتيجية على المدى المتوسط والمدى البعيد. اتفاق سيخدم بالأساس مصالح الإمارات التي يبلغ عدد سكانها 9 مليون نسمة من بينهم 8 مليون من العمال الأجانب وتسيطر على 6% من احتياطي النفط في العالم. 

ويضيف برئيل ـ في مقاله الذي ترجمه القدس العربي ـ إنه في خضم نسيج المصالح الدولية والعربية للإمارات، ثمة سلام مع إسرائيل له دور استراتيجي. فقرار التخلي عن الإجماع العربي حول المسألة الفلسطينية والانفصال عن المبادرة العربية السعودية في الأصل.. والإعلان عن اتفاق سلام مع إسرائيل دون تحالف عربي داعم، قد يدل ذلك على جرأة سياسية  وعلى التطلع للسيطرة على عجلة القيادة في الشرق الأوسط. 

واختتم الكاتب بقوله : لا يحتاج بن زايد إلى الأموال الأمريكية، فهو يستطيع شراء التكنولوجيا التي يريدها من أي مصدر، بما في ذلك إسرائيل، حتى بدون اتفاق سلام ، وهو لا يحتاج إلى سلام للحصول على الأراضي أو للدفاع عن حدود بلاده ولكن من اجل الحصول على اعتراف دولي وإقليمي بزعامته، مطلوب منه القيام بخطوة اختراقية مستقلة على حد تعبيره.   
 

إقرأ ايضا