الشبكة العربية

الأحد 20 سبتمبر 2020م - 03 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

تقرير أمريكي: تعرف على الدول العربية المرشحة للتطبيع مع إسرائيل بعد الإمارات

الإمارات
بعد الاتفاق الذي وصفه ترامب بـ"التاريخي" بين الإمارات وإسرائيل، على تطبيع العلاقات بينهما، والتي عرف بـ"اتفاق إبراهيم" قال كبير المستشارين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ريتشارد غولدبيرغ إن " دول البحرين وعمان والسعودية وربما في يوم من الأيام العراق ستمضي باتجاه السلام مع إسرائيل". 

ويضيف  غولدبيرغ في تصريحات خاصة لموقع "الحرة".. " كان يجب أن تكون هناك دولة أولى، ويعزى الفضل في ذلك للإمارات لشجاعتها في المضي قدما باتجاه عقد اتفاق السلام مع الإسرائيليين". 

ويتابع " أن منطقة الشرق الأوسط تتطور سياسيا واقتصاديا وهناك تهديدات جديدة منها إيران وأسباب عديدة تجعل دول المنطقة تقرر أن تعقد سلاما مع إسرائيل لمستقبل شعوبها". 

وتعتقد الباحثة في شؤون الشرق الأوسط روان رجولة أن الخطوة الإماراتية ستشجع جميع دول مجلس التعاون الخليجي على التطبيع مع إسرائيل. 

وقالت رجولة التي تسكن ولاية فرجينيا للحرة " سنشهد المزيد من الاتفاقات المماثلة سواء مع دول مجلس التعاون الخليجي بأجمعها التي ستلحق بالإمارات بالإضافة إلى السودان". 

وكان بيان مشترك صادر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات أشار إلى أن الوفود ستجتمع في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات بشأن الرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والطاقة والسياحة والرعاية الصحية ومكافحة كورونا.  
 

إقرأ ايضا