الشبكة العربية

السبت 25 يناير 2020م - 30 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

تقرير أمريكي: العالم لا يحتاج سعودية غير مستقرة

ترامب وبن سلمان
قالت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ارتكب خطأ فادحا، بتدخلاته في الشأن السعودي الداخلي، ودعمه لأطراف في العائلة المالكة. 
وأضافت المجلة، في تقرير لها، أن الإدارات الأمريكية السابقة، على الأقل منذ الستينات من القرن الماضي أبعدت نفسها عن الصراع على السلطة داخل العائلة المالكة لاعتقادها أن من سيفوز بها سيحافظ على العلاقة معها.
وانتقد التقرير، تدخل "ترامب" غير الضروري في السياسة المحلية السعودية، مشيرا إلى أن تغيير الأنظمة في الشرق الأوسط لم تكن نتائجه جيدة للولايات المتحدة.
وحذرت "فورين أفيرز"، من أن العالم لا يحتاج سعودية غير مستقرة تضاف على القائمة التي تضم سوريا واليمن وليبيا والعراق.
وطالب التقرير، الرياض، بتعيين وزير خارجية يعمل محاورا للولايات المتحدة، على أن يكون صوتا يضبط السياسة الخارجية للمملكة.
وأضافت المجلة: "بدلا من التركيز على الشخصيات يجب على واشنطن التركيز على السياسة"، مثمنة الخطوة الأمريكية في اتجاه دفع الرياض لإيجاد حل لليمن، وإنهاء خلافها مع قطر.
وتابعت: "ويجب أن تستخدم نفوذها في اليمن وكل ما منحته جريمة قتل جمال خاشقجي من زخم والدفع لتخفيف الفوضى السياسية التي يعاني منها الشرق الأوسط والمعاناة الإنسانية التي ترافقها".
وقبل أيام، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي على قرار بالإجماع حمل ولي العهد السعودي المسؤولية لقتل "خاشقجي"، واختار المجلس قطع كل الدعم الأمريكي للحرب التي يقودها التحالف السعودي-الإماراتي في اليمن. 

 

إقرأ ايضا