الشبكة العربية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020م - 04 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

شاهد..

تقبيل يد ملك المغرب وإهدائه نسخة من التوراة.. في "بيت الذاكرة" اليهودي

ملك المغرب

قام العاهل المغربي محمد السادس بزيارة بيت العكا " بيت الذاكرة" في مدينة الصويرة ، والتي تحظى بمكانة روحية وثقافية في الذاكرة اليهودية المغربية.
وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي استقبال وحفاوة لملك المغرب داخل بيت التذكرة، حيث تم تقبيل يديه وسط حالة من الفرح والسرور بين مستقبليه.
وكان في استقبال العاهل المغربي خلال هذه الزيارة، بالإضافة إلى مستشاره أندري أزولاي، والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، أودري أزولاي، الحاخام الأكبر للدار البيضاء، جوزيف إسرائيل، والحاخام الأكبر، ديفيد بينتو.
كما أدى أحد المنشدين بعض الترانيم الدينية، وتلا الحاخام الأكبر للدار البيضاء، جوزيف إسرائيل دعوات بارك فيها الملك، قبل أن يسلم المستشار أزولاي للملك نسختين من القرآن الكريم والتوراة.
ويتضمن بيت الذاكرة بعد ترميمه، كنيس " صلاة عطية"، ودار الذاكرة والتاريخ، بالإضافة إلى مركز بحثي حول تاريخ العلاقات بين اليهودية والإسلام.
من جانبه صرح أندري أزولاي مستشار العاهل المغربي أن زيارة الملك محمد السادس لهذا المركز تؤشر لنهضة هذه المدينة التي لطالما كانت منفتحة على باقي العالم.
كما أن بيت الذاكرة يشرح جميع مراحل حياة اليهود بالصويرة، منذ الميلاد إلى الوفاة، ومنذ بلوغ الشاب اليهودي إلى بلوغ سن الزواج.

 


 

إقرأ ايضا