الشبكة العربية

الأربعاء 26 فبراير 2020م - 02 رجب 1441 هـ
الشبكة العربية

تفاصيل مثيرة عن دور حسن نصر الله بالعراق عقب اغتيال سليماني

نصر الله وقاسم سليماني
كشفت وكالة رويترز عن إسناد إدارة المليشيات التابعة لإيران في العراق إلى حزب الله اللبناني.
وبحسب ما ذكرته الوكالة فإنه بعد مقتل قاسم سليماني حزب الله لبنان اجتمع سريعاً مع المليشيات العراقية وأوكلت مهام إدارة المليشيات في العراق إلى حزب الله لبنان .
 ما نشرته رويترز كان قد إشار إليه الباحث المختص في الشأن الأغيراني محمد مجيد الأحوازي، الذي كان قد أكد عقب اغتيال سليماني، وتولي إسماعيل قآني أن الأخير غير ملف بالملف العراقي.
وأضاف الأحوازي حينها أن خليفة سليماني الجنرال إسماعيل قاآني غير مختص بالملف العراقي ويلقب في إيران " بالجنرال الشامي " بسب تخصصه بملفات سوريا ولبنان وفلسطين، ويعتبر الملف العراقي هو الأكثر خطورة بالنسبة للإيران في ظل الثورة العراقية التي رفعت شعار عدم التدخل الإيراني في العراق.
وأوضح الأحوازي أن كل قيادات الأحزاب والمليشيات الولائية في العراق بعد مقتل سليماني التقت بمجتبى خامنئي في طهران ونفس هذه القيادات  تتحدث عن دور مجتبى خامنئي في العراق وأنه قد يكون أكثر تأثيرًا من سليماني في العراق لأنه رجل دين وأيضاً لأنه ابن المرشد الإيراني خامنئي.
واشار إلى أن  إيران واجهت بعد مقتل سليماني صعوبة بالغة في إدارة الملف العراقي ومواجهة الثورة العراقية، لأن قاسم سليماني كان هو المسؤول الأول والأخير عن الملف العراقي ولا تمتلك إيران شخصية بحجم النفوذ والتأثير وحتى الكاريزما الذي يمتلكه سليماني لإدارة الملف العراقي . 
 

إقرأ ايضا