الشبكة العربية

الأحد 09 أغسطس 2020م - 19 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

تفاصيل زيارة غير مسبوقة للنائب العام المصري إلى الكويت

344

أعلن النائب العام الكويتي المستشار ضرار العسعوسي، توقيع مذكرة تفاهم بين النيابة العامة في الكويت، ونظيرتها في مصر، لتبادل المعلومات واستجواب الشهود.

وأضاف العسعوسي، أنه سيوقع مذكرة التفاهم عن الجانب الكويتي، في حين سيوقع عليها من الجانب المصري النائب العام المستشار نبيل صادق، الذي وصل مساء السبت إلى الكويت، تلبية لدعوة وجهها العسعوسي إليه.

ووصف العسعوسي، زيارة النائب العام المصري بـ"التاريخية، كونها الأولى التي يقوم بها نائب عام من جمهورية مصر العربية إلى البلاد".

وأضاف في تصريح إلى صحيفة "الراي"، أن مذكرة التفاهم المزمع توقيعها، "تتضمن مجموعة من النقاط أبرزها تبادل المعلومات بين النيابتين، والإنابات القضائية، والمساعدات القضائية التي تتم وفق القنوات الديبلوماسية، إضافة الى تنظيم الدورات والتنسيق في المحافل والمواقف الإقليمية والدولية، وتبادل الزيارات وإجراء ورش العمل والبرامج القانونية المشتركة".

وعن ماهية المساعدة القضائية المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، أوضح العسعوسي أنها "تقوم على تبادل البيانات والمعلومات في القضايا، والإجابة عن بعض الاستفسارات أو سؤال بعض الشهود".
وقال إنه "في العادة فإن البيانات التي قد نحتاجها في الكويت من مصر أو يحتاجونها في مصر من الكويت تكون مهمة جدًا لاستكمال ملفات بعض القضايا".

وردًا على القول بأن المساعدات القضائية منصوص عليها في الاتفاقية العربية المعنية بالتعاون القضائي، أفاد النائب العام الكويتي بالإيجاب، منوهًا في الوقت نفسه إلى أن "هذه المذكرة هي ذات طابع ثنائي".

يُذكر أن زيارة النائب العام المصري المستشار نبيل صادق الذي وصل البلاد مساء أمس تتزامن مع زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الى الكويت، ولكنها منفصلة عنها حيث تم الترتيب لها قبل أسابيع عدة.
 

إقرأ ايضا