الشبكة العربية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020م - 04 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

تعلن تخليها عن " نوبل".. بعد منحها مؤيدا للسفاح "ميلوسيڤيتش"

الكاتبة السويدية
أعلنت الصحفية و الأديبة السويدية كريستينا دوكتار الحاصلة على نوبل للسلام عام ١٩٨٨، عن تخليها عن جائزة نوبل، التي حصلت عليها.
وقالت  الأديبة السويدية  أن تخليها عن ميداليو نوبل : " كنتُ شاهدة على الإبادة الجماعية في البوسنة بنفسي قبل ٢٧ عاما، لهذا سأتخلى عن ميدالية نوبل التي حصلت عليها احتجاجاً على منحها هذا العام لبيتر هاندكه الذي ينكر سيريبرينيتسا و يؤيد السفاح ميلوسيڤيتش".
يذكر أنه قد تم اتهام الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش من قبل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة بجرائم حرب من بينها الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية فيما يتعلق بالحروب في البوسنة وكرواتيا و كوسوفو.
وفي بداية المحاكمة، أدان ميلوشيفيتش المحكمة بأنها غير قانونية لأنها لم تنشأ بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أدار ميلوشيفيتش دفاعه الخاص في المحاكمة التي استمرت خمس سنوات والتي انتهت دون حكم عندما توفي في زنزانته في لاهاي في 11 مارس 2006.
وفي ذات السياق كان قضاة الاستئناف بمحكمة الجنايات الدولية الخاصة في لاهاي، قد أيدوا في مارس الماضي  حكما نهائيا بالسجن 40 عاما لسفاح البوسنة "رادوفان كاراديتش".
وأسدل حكم قضاة الاستئناف الستار على واحدة من أبرز المعارك القانونية الناجمة عن حروب البلقان في تسعينيات القرن الماضي، في يوغسلافيا.
وكان حكم الإدانة الأول قد صدر ضد "كاراديتش"، البالغ من العمر 73 عاما، عام 2016، بعد إدانته بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في مذبحة سربرينيتشا، التي وقعت في يوليو 1995، والتي راح ضحيتها أكثر من 8000 مسلم على أيدي القوات الصربية.

 

إقرأ ايضا