الشبكة العربية

السبت 21 سبتمبر 2019م - 22 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

تعرف على "عراب التطبيع" بين إسرائيل والإمارات

402648_0

قالت قناة "كان" العبرية، إن رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين، يقود عملية تحسين العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

ووفق القناة، فإن كوهين هو من نسق عملية مشاركة إسرائيل في مهرجان "إكسبو 2020" الذي يعقد في إمارة دبي بالإمارات.

وأضافت في تقرير متلفز نشرته مساء الثلاثاء، أن كوهين اجتمع مؤخرا، بشكل سري بعدة شخصيات رسمية إماراتية، بهدف تحسين العلاقات بين البلدين.

وأشارت إلى أن هذه الاجتماعات التي يجريها كوهين مع شخصيات إماراتية، تأتي على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية تربط بين البلدين.

وتحدث مسؤولون إسرائيليون في أكثر من مناسبة، عن وجود تغير إيجابي هائل في إطار التطبيع مع العرب، على الرغم من رفض فلسطيني للتطبيع قبل إنهاء الاحتلال، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها مدينة القدس الشرقية.

وكشفت إسرائيل مؤخرًا عن وجود كنيس في دبي، بعد أن ظل الأمر سريًا طوال الفترة الماضية.

كما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أخيرًا عن مشاركة إسرائيل في معرض "إكسبو 2020 دبي"، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن دعوة إسرائيل للمشــاركة في مؤتمر في الإمارات "تعبير آخر عن مكانة إسرائيل الصاعدة في العالم والمنطقة"، وفق تعبيره.


كما كشفت قناة تلفزيونية إسرائيلية مؤخرًا عن مشاركة طيارين من القوات الجوية الإماراتية جنبًا إلى جنب مع طيارين إسرائيليين في تدريبات جوية باليونان قبل أيام.

وتضمن التقرير مشاهد للطيارين الإماراتيين أثناء التدريبات، وحديثًا لأحد الضباط الإسرائيليين المشاركين قال فيه إن الطيارين من الجانبين التقوا وتبادلوا المجاملات بشأن كفاءة كل منهم.

وبخلاف عمان والقاهرة، عادة ما تنفي بقية العواصم العربية تطبيع علاقاتها مع تل أبيب، في ظل رفض شعبي عربي لمثل هذا التوجه في ظل الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.
 

إقرأ ايضا