الشبكة العربية

الخميس 29 أكتوبر 2020م - 12 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

بالفيديو..

تعرف على رسالة السعودية إلى المعارضة السورية

الملك سلمان

قال وزير الخارجية السعودي إبراهيم العساف اليوم الجمعة إن الرياض تدعم وحدة وسلامة الأراضي السورية، والحل السياسي في البلاد والذي يستند إلى حوار مشترك بين المعارضة السورية وحكومة النظام.
وأضاف أن المملكة العربية السعودية تريد توحيد موقف المعارضة السورية، ليتسنى لها الجلوس على طاولة المفاوضات أمام النظام.
وأكد العساف خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري قبل القمة العربية في تونس، أنه يتعين ظهور معارضة سورية موحدة قبل أي حوار مع حكومة النظام السوري.
وتابع قائلا : إن المملكة تدعم الجهود الأممية ومبعوثي الأمم المتحدة في سوريا واليمن وليبيا، منددا بالتدخل الإيراني في سوريا واليمن ودول عربية أخرى.
كما دعا إلى العمل على وقف برنامج إيران للصواريخ الباليستية، معتبرا أن البرنامج الإيراني يمثل تهديدا لكل دول الجوار.
وشدد العساف على موقف المملكة العربية الذي يدين اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.
وجد أيضا رفض المملكة للإعلان الذي أصدرته الإدارة الأمريكية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة قائلا: الجولان أرض عربية سورية محتلة، وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة، والإعلان الأمريكي مخالفة صريحة لميثاق الأمم المتحدة.
يذكر أنه قد انطلق اليوم الجمعة في تونس اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الـ 30، وذلك بحضور أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية.
وبحسب التوقعات فإن القضية الفلسطينية ستكون على رأس أولويات أعمال القمة الثلاثين لزعماء الدول العربية، إضافة إلى الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والعراق.

 

إقرأ ايضا