الشبكة العربية

الثلاثاء 18 فبراير 2020م - 24 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

تطور سريع.. محطة ذرية روسية تتخذ هذا القرار

نيران
أغلقت  الوحدة الرابعة بمحطة بيلويارسك للطاقة النووية في جبال الأورال اليوم الأحد بعد استجابة "خاطئة" من جانب نظام السلامة، بحسب ما أكدته شركة تابعة للوكالة الاتحادية للطاقة الذرية الروسية "روساتوم" النووية الروسية.
وأضافت الشركة في بيان لها أنه تم الإغلاق بناء على خوارزميات روتينية" ، منوهة أن مستوى الإشعاع في المحطة والمنطقة المحيطة بها يتماشى مع المعدلات المعتادة.
ويأتي الإغلاق رغم تعهد رئيس الوكالة الأسبوع الماضي بمواصلة الاختبارات العسكرية "حتى النهاية"، وذلك بعد مقتل خمسة خبراء في الثامن من الشهر الجاري في انفجار نووي في منشأة عسكرية في منطقة القطب الشمالي على سواحل البحر الأبيض، حيث كانوا يعملون على تطوير "أسلحة جديدة".
وكانت محطة روسية للطاقة النووية إلى الشمال الغربي من موسكو أغلقت الشهر الماضي ثلاثا من وحدات التوليد الأربع بها بعد عطل في محول كهربائي، لكنها عادت الوحدات للعمل بعد ذلك.
يذكر أن مسؤول بوكالة روساتوم الروسية النووية، كان قد أكد أن الانفجار الذي قتل علماء نوويين في بداية الشهر الماضي، كان سببه مصادر طاقة نووية صغيرة.
وقال رئيس المكتب التنفيذي للوكالة النووية الحكومية، ألكسي ليكاتشيف، حينها إن "الرجال توفوا بشكل مأساوي، أثناء تجريب جهاز خاص جديد"، وفق ما أفاد تقرير لوكالة بلومبيرغ الأميركية.
وأضاف فياشيسلاف سولوفيف، المدير العلمي للمركز النووي الروسي الفيدرالي إن جزءا من المركز الذي وظف فريق العلماء، كان يطور مصادر طاقة صغيرة الحجم تستخدم "المواد المشعة، بما في ذلك المواد الانشطارية والنظائر المشعة"، لصالح وزارة الدفاع وللاستخدامات المدنية.
كما أوضح سولوفيف في فيديو أذيع على التلفزيون الروسي، "نحن نحلل سلسلة الأحداث كلها، للوقوف على حجم الحادث، وفهم مسبباته."
 

إقرأ ايضا