الشبكة العربية

الجمعة 18 سبتمبر 2020م - 01 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

"تشاووش أوغلو": اتفاق مرتقب مع روسيا لوقف إطلاق النار في ليبيا

5bf8013695a597914c8b460a

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن مسؤولين أتراكًا وروسين اقتربوا من اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وعملية سياسية في ليبيا خلال اجتماعات جرت بينهم مؤخرًا في أنقرة.

وفي مقابلة مع محطة (سي.إن.إن ترك) في وقت متأخر يوم الأربعاء، أضاف وزير الخارجية التركي في النهاية هدفنا مع روسيا تحقيق وقف إطلاق النار في ليبيا، فهم (أي الروس) مع الطرف الآخر أما نحن مع الإدارة الشرعية".

وتابع: "ولقد تقاربت وجهات النظر بيننا خلال مباحثاتنا الأخيرة المتعلقة بوقف إطلاق النار في ليبيا والعملية السياسية بالبلاد". 

وتركيا وروسيا هما القوتان الرئيسيتان في الحرب الدائرة في ليبيا حيث تدعم كل منهما طرفا من الطرفين المتحاربين هناك. وتدعم روسيا قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر، بينما تدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

وكانت حكومة الوفاق ورئيس البرلمان المتمركز في شرق ليبيا قد دعيا إلى وقف لإطلاق النار الشهر الماضي، لكن حفتر رفض هذه الخطوة.

وحول مزاعم استقالة، فائز السراج، رئيس الوزراء الليبي، قال الوزير التركي: "هناك مباحثات لوقف إطلاق النار بين طرفي الصراع بليبيا، ونحن نريد هذا أيضًا (وقف إطلاق النار)، والسراج قال إنه إذا تم التوصل لاتفاق واتجهت البلاد للانتخابات فإنه قد يتقدم باستقالته".

وتابع قائلاً: "يعني أنه قال إنه سيضحي في مرحلة متقدمة من أجل مستقبل بلاده، ولا توجد لديه أية تصريحات قال فيها إنه سيستقيل حاليًا لملله من شيء ما".

 

إقرأ ايضا