الشبكة العربية

الإثنين 14 أكتوبر 2019م - 15 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

تركيا.. لجنة الانتخابات تتخذ هذا القرار الهام بشأن مدينة إسطنبول

خسارة-العدالة-والتنمية-في-اسطنبول
أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في إسطنبول، أنها قررت إعادة فرز الأصوات الباطلة، في كافة أقضية مدينة إسطنبول، بعد الطعون التي قدمها حزب العدالة والتنمية، وفقا لصحيفة "صباح".
من جهته، قال علي إحسان يافوز، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية، في مؤتمر صحفي، إنه جرى تصحيح 11 ألف و109 أصوات لصالح مرشح الحزب بن علي يلدريم، ليصبح الفارق مع منافسه في حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو ما يقارب 19 ألف،  بعد أن كان 29 ألف صوت.
وأوضح يافوز، أنه جرى إعادة فرز 530 صندوق، منذ 1 نيسان/ أبريل الجاري في مدينة إسطنبول، كاشفا بالوقت ذاته، تسجيل 64 صوتا لصحال حزب العدالة والتنمية بعد إعادة فرز 121 صندوق اقتراع.
وأشار إلى أنه مازالت عملية إعادة الفرز قائمة في مناطق عدة من إسطنبول، لافتا إلى أن حزبه اكتشف في قائمة نتائج الانتخابات كمية كبيرة من الأصوات، لم يتم إدخالها إلى النظام الانتخابي.
وأمس الأربعاء، قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن، إن قرار إعادة فرز الأصوات الباطلة في الانتخابات البلدية بمدينة إسطنبول، ليس الأول من نوعه، وإنما جرى تطبيقه سابقا، لافتا إلى أن "اللجان المحلية في ثمانية أقضية بإسطنبول تلقت طعونا من الأحزاب السياسية وقرر بعضها إعادة فرز الأصوات".
وأظهرت النتائج غير الرسمية للانتخابات المحلية في تركيا، فوز "تحالف الشعب" الذي شكّله حزب "العدالة والتنمية" مع حزب "الحركة القومية"، بفارق ملحوظ يتمثل بنسبة 51.74 بالمئة من أصوات الناخبين، في حين فاز "تحالف الأمة"، الذي يضم حزب "الشعب الجمهوري" وحزب "إيي" المعارضين، بنسبة 37.64 بالمئة من الأصوات.
 

إقرأ ايضا