الشبكة العربية

الثلاثاء 26 مايو 2020م - 03 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

تركيا تهدد "حفتر": أي استهداف لمصالحنا "عواقبه وخيمة"

9998945245

حذرت وزارة الخارجية التركية الخميس، اللواء خليفة حفتر، قائد ميليشيا شرقي ليبيا من عواقب وخيمة إذا هاجمت المصالح التركية في ليبيا.

وقال متحدث باسم الوزارة إن تركيا، التي تدعم حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا، "ستعتبر قوات حفتر أهدافًا مشروعة إذا استُهدفت المصالح التركية"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

كان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار صرح الأربعاء، بأن التطورات الأخيرة في ليبيا وتغيير التوازنات في المعارك غربي البلاد جاءت بعد تقديم أنقرة لخدمات استشارية وتدريبات لقوات حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

وقال أكار إن "التوازنات في ليبيا بدأت تتغير عقب الخدمات الاستشارية والتدريبات التي قدمها الجيش التركي لقوات حكومة السراج"، وذلك بعد سيطرة قوات الوفاق على قاعدة الوطية الجوية، غربي البلاد.

وأضاف أن "قوات حكومة الوفاق الوطني حققت نجاحاً كبيراً في ليبيا"، مجددا التأكيد أن أنقرة "تتعامل في ليبيا مع حكومة الوفاق الوطني ورئيسها السراج المعترف بها من قبل الأمم المتحدة".


وفي ديسمبر 2015، وقعت الأطراف الليبية اتفاقًا سياسيًا في مدينة الصخيرات المغربية، أنتج تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة، لكن حفتر سعى طوال سنوات إلى تعطيله وإسقاطه.

وتنازع مليشيا حفتر، حكومة الوفاق على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، وتواصل هجوما بدأته في 4 أبريل 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة.
 

إقرأ ايضا