الشبكة العربية

الجمعة 29 مايو 2020م - 06 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

سيناتور أمريكي:

"ترامب" يمنح السعودية شيكًا على بياض

765504_0

انتقد السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض (الفيتو) ضد قرارات الكونجرس الخاصة بتعليق بيع أسلحة للسعودية، قائلاً عن إدارته تواصل منح المملكة "شيكًا مفتوحًا".

وفشل مجلس الشيوخ الأمريكي، الإثنين، في تجاوز الفيتو الرئاسي، الذي استخدمه ترامب ضد 3 قرارات مشتركة تحظر مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث كان يتطلب تجاوزه موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ. 

وقال السيناتور كريس ميرفي، إن على ترامب ألا يعترض على تحركات الكونجرس، مشيرًا إلى قضية مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، والدور الذي تلعبه السعودية في الحرب الأهلية في اليمن، وعدم وجود حماية لحرية التعبير في المملكة، على حد تعبيره.


وأضاف ميرفي: "بدلاً من محاسبة السعوديين، تستمر هذه الإدارة في منحهم شيكا مفتوحا". وتابع بالقول: "سأتابع العمل على إصدار تشريعات في سبتمبر تحمّل السعوديين المسؤولية وتسمح للكونجرس بالتصويت على مجمل مساعداتنا الأمنية للسعودية".

وكان مجلس الشيوخ فشل في تجاوز "الفيتو" الذي استخدمه ترامب، ضد مشروع قانون يدعو لوقف بيع أسلحة محددة إلى السعودية، بعد أن صوّت 45 عضوًا لصالح تجاوز حق "الفيتو"، مقابل رفض 40 وامتناع 15 جمهوريًا عن التصويت.

وعلى الرغم من تصويت 5 من الجمهوريين الذين يشكلون غالبية مجلس الشيوخ بواقع 53 عضوًا، لصالح مشروع القانون الذي يستهدف السعودية، إلا أن المجلس فشل في تحقيق غالبية الثلثين اللازمة لتجاوز الفيتو الرئاسي.

ويسعى الكونجرس منذ فترة طويلة إلى معاقبة حكومة السعودية على انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وزاد الضغط بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في أكتوبر 2018، على يد عملاء سعوديين في قنصلية المملكة بإسطنبول.

وقالت إدارة ترامب، في مايو الماضي، إنها ستمضي قدمًا في صفقة أسلحة قيمتها ثمانية مليارات دولار، متجاوزة مراجعة الكونجرس.

ويقول ترامب إن "وقف مبيعات السلاح للسعودية سيقوض علاقات واشنطن بحليف قديم وسيضر بقدرتها التنافسية".

وكان ترامب استخدم حق النقض الرئاسي "الفيتو" ضد مشروع القانون الذي مرره الكونغرس بغرفتيه مجلس النواب والشيوخ، لمنع بيع أسلحة للسعودية بقيمة 8.1 مليارات دولار.
 

إقرأ ايضا