الشبكة العربية

الأحد 15 ديسمبر 2019م - 18 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

"ترامب" يكشف عن "سابقة" للسعودية: تدفع مقابل كل ما نفعله

image


كشف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن السعودية وافقت على الدفع مقابل كل ما تفعله بلاده، وذلك عقب الإعلان عن إرسال قوات أمريكية إلى المملكة لمواجهة التهديدات الإيرانية، واصفًا ذلك بـ"السابقة".

وقال ترامب في تصريحات صحفية: "نحن نرسل المزيد من القوات إلى المملكة العربية السعودية، المملكة حليف جيد ونتفق معهم جيدا وهم لاعب مهم في الشرق الأوسط وعلاقاتنا جيدة جدا ويشترون بمئات المليارات من الدولارات بضائع منا وليس فقط معدات عسكرية، بالمعدات العسكرية نحو 110 مليارات دولار وهذا يعني الملايين من الوظائف.."

وأضاف: "نحن سنرسل قوات وأمور أخرى إلى الشرق الأوسط لمساعدة المملكة العربية السعودية، ولكن هل أنتم مستعدون؟ المملكة العربية السعودية وبناء على طلبي وافقت على الدفع مقابل كل ما نفعله، وهذه سابقة.."، وفق ما نقلت شبكة (CNN) عربية.


وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" كشفت الجمعة على لسان المتحدث باسمها أنه و"بناء على طلب القيادة المركزية الأمريكية، وافق وزير الدفاع مارك إسبر على نشر قوات أمريكية إضافية ومعدات في المملكة العربية السعودية وتشمل: سربي طائرات مقاتلة، وبطاريتي صواريخ باتريوت الدفاعية، ووحدة نظام صواريخ ثاد الدفاعية".

وأضاف: "كما ذكرنا، لا تسعى الولايات المتحدة إلى الصراع مع النظام الإيراني، لكننا سنحتفظ بقدرة عسكرية قوية في المنطقة مستعدة للرد على أي أزمة وستدافع عن القوات الأمريكية ومصالحها في المنطقة".

ويرفع قرار "البنتاجون" عدد القوات الأمريكية التي تم نشرها في السعودية منذ هجمات شركة "أرامكو" في سبتمبر الماضي إلى 3 آلاف جندي.

ومنتصف سبتمبر الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لـ"أرامكو"، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنته جماعة "الحوثي".

فيما اتهمت واشنطن والرياض، إيران بالمسؤولية عنه، لكن طهران نفت ذلك. وعقب ذلك، نشرت واشنطن ألف جندي في السعودية ردًا على الهجمات.
////

 
 

إقرأ ايضا