الشبكة العربية

الخميس 02 يوليه 2020م - 11 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

"ترامب" لن يسمح للسعودية بهذا الأمر

دونالد ترامب 1
قال محلل روسي، إن انهيار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، ليس من بين أهداف الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، وإنما هدفه التحكم بها، والسيطرة على أسعار الذهب الأسود.
وبرر المحلل السياسي "ألكسندر نازاروف"، ضغوط واشنطن على السعودية لخفض أسعار النفط، برغبة الإدارة الأمريكية في استخدام ذلك السلاح ضد فنزويلا وإيران وروسيا.
وحال تصدر الصراع مع الصين أولوية الأهداف الأمريكية، فسوف تقفز أسعار النفط إلى أسعار قياسية، حتى تتصدى للنمو الاقتصادي للصين، التي تعد المستورد الأول للنفط في العالم، بحسب "نازاروف".
وأضاف "نازاروف"، أن واشنطن لن تسمح باستقلال القرار السعودي فيما يتعلق بأسعار النفط، كما لم تسمح بالتعاون السعودي الروسي بشأن التحكم في سوق الإمدادات.
ويرى المحلل الروسي، أن الأمريكيين لا يمكن أن يسمحوا للسعودية بأي درجة من الاستقلال في قضية النفط، أو السماح لروسيا بالتحكم في الأسواق.
وهدف واشنطن الحقيقي بحسب" روسيا اليوم"، هو السيطرة على أسعار النفط، حتى تتمكن من استخدام ذلك السلاح وقتما تشاء. 
وكان انهيار أسعار النفط في الثمانينات سببا في انهيار الاتحاد السوفيتي، وبعد ضم القرم، حاولت الولايات المتحدة الأمريكية تدمير الاقتصاد الروسي بنفس الكيفية.
كذلك فإن الاقتصاد السعودي لا يعيش أفضل أيامه، ما يتطلب أسعارا مرتفعة للنفط، لكن ذلك آخر ما يشغل الولايات المتحدة، المعنية بتحقيق أهداف أخرى.

 

إقرأ ايضا