الشبكة العربية

الثلاثاء 07 أبريل 2020م - 14 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

تحرك إجباري.. مجلس الشيوخ الأمريكي يطالب المخابرات بنشر تقرير عن مقتل خاشقجي

الجارديان: لماذا الحديث مستمر عن" خاشقجي"؟
"سأتحرك لإجبار رئيس المخابرات الأمريكية على نشر معلومات عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي"، بهذه العبارة جدد السناتور الديمقراطي الأمريكي رون وايدن الحديث مجددا عن عملية اغتيال خاشقجي.
وأضاف وايدن أن تحركه سيكون في حالة ما لم تنشر الإدارة الأمريكية تقريرا عن هذه الجريمة قبل نهاية محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ.
واعتمد وايدن في ذلك على سلطة مجلس الشيوخ لرفع السرية من جانب واحد عن معلومات المخابرات لدفع إدارة ترامب لنشر تقرير عن قتل خاشقجي.
وأكد أنه بموجب القانون، كان من المقرر نشر مثل هذا التقرير في وقت سابق من الشهر الجاري ، إلا أن الإدارة تجاهلته.
وفي حديثه للصحفيين قال وايدن: إن الهدف من ذلك  تحديد أسماء من أمر بذلك ومن تواطأ وما الذي تم فعله لمنع تكرار مثل هذا الأمر.
يذكر أنه من حق مجلس الشيوخ رفع السرية من جانب واحد عن المعلومات، ما لم يتم مطلقا القيام بمثل هذه الخطوة من جانب لجنة المخابرات التي يشارك وايدن في عضويتها، وذلك بموجب سلطة ترجع إلى السبعينات.
كما أشار  وايدن إلى أن ما يسعى إليه هو رفع السرية عن التقييم متوقعا أن تحظى مساعيه بدعم من بعض الجمهوريين.
يأتي هذا في ظل الغموض الذي يكتنف سبب تأخر مديرية الاستخبارات القومية الأمريكية في تسليم تقريره للكونجرس، حول مقتل خاشقجي.
وكان يتعين على مديرية الاستخبارات القومية الأمريكية تسليم التقرير المذكور إلى لجان العلاقات الخارجية والاستخبارات في مجلسي النواب والشيوخ.
 

إقرأ ايضا