الشبكة العربية

السبت 07 ديسمبر 2019م - 10 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

بينهم نائب المدير.. الإطاحة بقيادات رفيعة بجهاز المخابرات السوداني

Seal_of_the_National_Intelligence_and_Security_Service.svg

أفادت وكالة "الأناضول" نقلاً عن مصدر أمني مطلع، أنه جرى إحالة ضباط كبار بجهاز المخابرات العامة السوداني، بينهم نائب المدير، للتقاعد، في إطار عملية وصفت بأنها تهدف إلى إعادة هيكلة الجهاز.

وفيما لم تصدر أي إفادة من السلطات على الفور، نقلت الوكالة عن المصدر الذي قالت إنه فضل عدم نشر اسمه، أن "جهاز المخابرات العامة السوداني أجرى تعديلات وسط هيكله القيادي بإعفاء نائب المدير العام الفريق عوض الكريم قرشي مع رؤساء الهيئات والإدارات".

ووفق المصدر، فإنه تم اختيار خليفة لقرشي، وهو الفريق أحمد إبراهيم مفضل، الذي ن يشغل منصب مدير هيئة المخابرات الخارجية بجهاز الأمن والمخابرات الوطني، ومنصب والى ولاية جنوب كردفان في عهد الرئيس المعزول عمر البشير.


وفي 14 أبريل الماضي، أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي – قبل حله - الفريق أول عبدالفتاح البرهان قرارا بتعيين تعيين أبو بكر دمبلاب مديراً لجهاز الأمن والمخابرات وعوض الكريم القرشي نائبا له بعد قبول استقالة الفريق أول صلاح عبدالله قوش.

وعزلت قيادة الجيش السوداني، في 11 أبريل الماضي، البشير من الرئاسة (1989: 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.
 
 

إقرأ ايضا