الشبكة العربية

الإثنين 27 مايو 2019م - 22 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

بينهم أطفال.. ارتفاع ضحايا مجزرة نيوزيلندا إلى 97 شهيدًا ومصابًا

9-37-768x432

ارتفع عدد ضحايا الهجوم الإرهابي على المصلين بمسجد بنيوزيلندا إلى  49 شهيدًا وإصابة 48 بجروح بالغة خلال صلاة الجمعة في مسجدين بنيوزيلندا في أسوأ حادث إطلاق نار في تاريخ البلاد والذي وصفته رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن بأنه عمل إرهابي.
وبث مسلح لقطات حية للهجوم على الإنترنت من مسجد في مدينة كرايستشيرش على غرار عمليات القتل في ألعاب الفيديو بعد أن نشر بيانا يندد فيه بالمهاجرين.
وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا إنه ”تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى“. وقالت إن الشرطة ”ألقت القبض على أربعة لهم آراء متطرفة، لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة“.
ووصفت جاسيندا أردرن، الهجوم على المسجدين بأنه ”عمل إرهابي“، وتابعت ”هذا واحد من أسود أيام نيوزيلندا… من الواضح أن ما حدث هنا عمل غير عادي من أعمال العنف ولم يسبق له مثيل“.
وكشفت إدارة الصحة في نيوزيلندا، عن وجود 48 مصابا بأعيرة نارية بينهم أطفال يخضعون للعلاج في مستشفى كرايستشيرش.
ودعت الشرطة النيوزيلندية، الجمعة، جميع المساجد في البلاد إلى إغلاق أبوابها على خلفية الهجوم الإرهابي على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش، أثناء صلاة الجمعة.
وفي وقت سابق اليوم، فتح مسلح النار خلال صلاة الجمعة بمسجد في نيوزيلندا، وطلبت السلطات في مدينة كرايست تشيرش من السكان التزام منازلهم، فيما بدأت حملة بحث عن المهاجم.
وأظهر مقطع فيديو، انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، والتقطه مسلح على ما يبدو وتم بثه على الهواء مباشرة خلال الهجوم، المهاجم وهو يقود سيارته إلى مسجد ثم يدخله ويطلق الرصاص على من بداخله.
وأظهر مقطع الفيديو المصلين الذين يحتمل أن يكونوا قتلى أو مصابين وهم راقدون على أرضية المسجد.
وبدوره، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أن منفذ أحد الهجومين على مسجدين في نيوزيلندا الجمعة متطرف يميني أسترالي.
وقال موريسون، إن إطلاق النار على أحد المسجدين اللذين استهدفا في كرايست تشيرش، نفذه مواطن أسترالي وصفه بأنه ”إرهابي متطرف يميني عنيف“ بدون إضافة المزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق.
وقال شهود لوسائل الإعلام، إن رجلًا  يرتدي ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائيًا على الناس في مسجد النور.
وقال مفوض شرطة نيوزيلندا مايك بوش ”على حد علمنا“ سقط عدة قتلى في مسجدين.
وأضاف ”أربعة أشخاص محتجزون. ثلاثة رجال وامرأة“. ومضى قائلًا ”وردتنا بضعة بلاغات بوجود عبوات ناسفة بدائية الصنع مثبتة في مركبات وتمكنا من إبطال مفعولها“.
وكانت الشرطة صرحت في وقت سابق بأنها تبحث عن ”مسلح“ في وسط مدينة كرايست تشيرش.
 

إقرأ ايضا