الشبكة العربية

الجمعة 05 يونيو 2020م - 13 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

"بومبيو" في مأزق.. تسريع صفقة أسلحة للسعودية يثير أزمة للإدارة الأمريكية

49330772_303


كشفت شبكة (CNN) نقلاً عن أربعة مصادر، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دفع مسؤولين بالوزارة إلى إيجاد طريقة لتبرير "حالة الطوارئ"، التي قرر استخدامها من أجل تسريع صفقة بيع أسلحة بقيمة 8 مليارات دولار إلى المملكة العربية السعودية العام الماضي.

ونقلت عن مسؤول بالخارجية الأمريكية: ""يبدو أنه كانت لديهم خطة لعب وكانوا يبحثون عن مبرر"، موضحًا أنهم أبلغوا مكتب المفتش العام بالوزارة بما حدث كجزء من التحقيق في تحركات بومبيو لتسريع صفقة الأسلحة. وتابع بالقول إن "السلوك كان ترامبيًا للغاية".

وأشارت المصادر إلى أن طلب بومبيو يعني أن مسؤولي وزارة الخارجية اضطروا إلى تهيئة الوضع لتقديم مبرر لقرار تم اتخاذه بطريقة غير تقليدية. و

أصبح التحقيق في ضغط بومبيو من أجل تسريع صفقة الأسلحة السعودية تحت الأضواء بعدما أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مفتش وزارة الخارجية ستيف لينيك بناء على طلب من الوزير الأسبوع الماضي.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب إليوت إنجل، إنه يعتقد أن التحقيق قد يكون أحد أسباب إقالة لينيك. بينما قال بومبيو إن أي ادعاءات بأن توصيته بطرد لينيك كانت انتقامية "باطلة تمامًا".

وقال مسؤول في وزارة الخارجية: "يبدو أن إدارة ترامب كانت عازمة على تجاوز أزمة خاشقجي"، مشيرًا إلى مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي والخلاف بين الكونجرس وإدارة ترامب حول طريقة الرد على السعودية.

وأضاف أن رسالة إدارة ترامب "كانت أنه يجب المضي قدما، وتقديم الدعم".

وتعتمد السعودية على الولايات المتحدة في الحصول على السلاح والحماية من الخصوم الإقليميين مثل إيران. غير أن نقاط الضعف في المملكة انكشفت في أواخر العام الماضي في هجوم شنته 18 طائرة مسيرة وثلاثة صواريخ على منشآت سعودية رئيسية.
 

إقرأ ايضا