الشبكة العربية

الإثنين 14 أكتوبر 2019م - 15 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

عسكري أمريكي متقاعد:

بولتون "جبان" بعد رفضه سماع تسجيل "مقتل خاشقجي"




وصف المقدم المتقاعد بالجيش الأمريكي، رالف بيترز، جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، بأنه "جبان" لرفضه سماع "تسجيلات تعذيب" الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، قبل مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي.


كان بولتون قال إنه لم يستمع الى تسجيل مقتل خاشقجي، مبررًا ذلك بأنه لا يتكلم العربية.

وأضاف ردًا على سؤال للصحفيين: "كلا، لم أستمع اليه"، متسائلاً: "لماذا تعتقدون أنه كان علي أن استمع اليه؟ ماذا تعتقدون أنه يمكنني أن أعلم عبر الاستماع اليه؟".

وتابع بعد إلحاح الصحفيين: "أنا لا اتكلم العربية، ماذا ينفعني الاستماع اليه إذا كنت لا أتكلم العربية". وأوضح بولتون ان "أناسًا يتكلمون العربية استمعوا الى التسجيل ونقلوا إلينا مضمونه".

وقال بيترز في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية: "هذا (تصريحات) أثارت غضبي، إذا كنت لا تريد سماع التسجيل؟! انا لا افهم اللغة العربية أيضا ولكن ما سأقوله هو أنك عندما تستمع لتسجيل لشخص يتم تعذيبه حتى الموت فبإمكانك استخلاص بعض الأمور.."

وتابع: "الصراخ لغة عالمية، نبرة التعذيب عالمية، هؤلاء الأشخاص جبناء لرفضهم سماع التسجيلات، هذا أمر يذهلني بأن هذا هو موقفهم، وموقف الرئيس (ترامب) حول قضية خاشقجي أثرت بشكل كبير على ما تبقى من مصداقيتنا.."


ويعود التسجيل إلى الثاني من أكتوبر يوم مقتل خاشقي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بأيدي مجموعة أتت من الرياض. وقد أرسلته السلطات التركية خصوصًا إلى ادارة ترامب.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الأسبوع الماضي خلال زيارة لواشنطن: "كان الأمر فعلاً مثيرًا للاشمئزاز وإذا استمعتم إلى (التسجيل) ستدركون أنها كانت جريمة مدبرة".


وأضاف "هناك أيضًا هذا الطبيب الشرعي"، أحد افراد المجموعة، "الذي يبدو أنه يهوى تقطيع الناس" و"يعطي تعليمات للآخرين خلال قيامه بعمله".     

 

إقرأ ايضا