الشبكة العربية

الإثنين 21 أكتوبر 2019م - 22 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

بن سلمان يخرج من صمته ويهدد العالم كله بعد هجوم "أرامكو"

بن سلمان
علق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هجوم أرامكو الذي استهدف معملين خاصين بالشركة .

وقال "بن سلمان" إن هذا الهجوم يعد "تصعيدًا خطيرًا ضد العالم كله وليس ضد السعودية فقط".

جاء ذلك في اتصال مع "بوريس جونسون" - رئيس وزراء بريطانيا - الذي طالب اتخاذ موقف دولي حازم تجاه هذه الأعمال، مشددًا على أنها لا يجب أن تمر دون عقاب، معربا عن إدانة بلاده لهذه الهجمات، وفق ما أفادت به قناة العربية السعودية.

قالت وسائل إعلام دولية، إن إنتاج وتصدير النفط السعودي، قد توقف تماما، بعد هجوم نفذته طائرات مسيرة على منشأتين تابعتين لشركة أرامكو الحكومية.
ونقل موقع بي بي سي عربي، عن "رويترز" المصادر إن الهجوم أثر على إنتاج 5 ملايين برميل يوميا، اي نصف الطاقة الإنتاجية للسعودية تقريبا.
وقد تبنت حركة أنصار الله الحوثية الهجوم وتوعد المتحدث العسكري للحوثيين العميد، يحيى سريع، بتوسيع نطاق الهجمات في الممكلة.
وقد أظهرت مقاطع فيديو أعمدة دخان تتصاعد فوق موقع بقيق حيث يوجد أكبر مصنع لمعالجة النفط في العالم شرقي السعودية.
أما الهجوم الآخر فقد استهدف حقل خريص النفطي إلى الغرب.
وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن الحرائق أصبحت الآن تحت السيطرة في كلا المرفقين.ولم توجه أصابع الاتهام لأي جهة حتى الآن.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤول في وزارة الداخلية قوله "عند الساعة الرابعة من صباح السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو (بإخماد) حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار" وأضاف أنه " تمت السيطرة على كلا الحريقين".
كما قال المسؤول إن الجهات المختصة باشرت التحقيق في الهجوم إلا أنه لم يحدّد مصدر الطائرات المسيّرة.
تبنى مقاتلو حركة أنصار الله الحوثية الشهر الماضي هجمات بطائرات مسيرة على منشأة الشيبة لتسييل الغاز الطبيعي وعلى منشآت نفطية أخرى في شهر مايو/ أيار الماضي.
ويقاتل الحوثيون المتحالفون مع إيران الحكومة اليمنية والتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الذي يدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف به دوليا.
ويشن التحالف بشكل شبه يومي غارات جوية على مواقع للحوثيين، بينما يطلق الحوثيون صواريخ على المملكة العربية السعودية ردا على تلك الغارات.
 

إقرأ ايضا