الشبكة العربية

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019م - 13 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

بماذا أجاب "ترامب" على سؤال عن "خاشقجي" في حضور "بن سلمان"؟

0-

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يقدر مشتريات السعودية من المعدات العسكرية الأمريكية، واصفًا الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية بأنه "صديق لي" عمل على انفتاح بلاده بإصلاحات اقتصادية واجتماعية.

وأضاف ترامب قبل اجتماع ثنائي مع بن سلمان في مدينة أوساكا اليابانية: "شرف لي أن أكون مع ولي عهد السعودية، وهو صديق لي، ورجل فعل بشكل حقيقي أشياء خلال السنوات الخمس الماضية فيما يتعلق بانفتاح السعودية".

وتابع على هامش اجتماع قمة مجموعة العشرين: "أفكر بشكل خاص فيما ما فعلته من أجل النساء ورؤية ما يحدث.. إنها كثورة بشكل إيجابي للغاية".

وقال بن سلمان: "نبذل قصارى جهدنا من أجل بلدنا، السعودية، وإنها رحلة طويلة".

وصوت مجلس الشيوخ هذا الشهر لوقف بيع معدات عسكرية بمليارات الدولارات للسعودية ودولة الإمارات العربية ودول أخرى رافضا قرار ترامب بتحاشي مراجعة الكونجرس لمثل هذه الصفقات من خلال إعلان حالة طوارئ بشأن إيران.

ووعد ترامب باستخدام حق النقض(الفيتو) ضد إجراء مجلس الشيوخ.

وامتنع ترامب عن الرد على أسئلة للصحفيين بشأن ما إذا كان سيتناول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي العام الماضي.

وتوصلت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى أن ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي، فيما قال تقرير لمحقق حقوقي بالأمم المتحدة، إنه يجب التحقيق معه بشأن هذه الجريمة قائلا إنه توجد "أدلة موثوق بها كافية" على مسؤوليته عن ذلك.

وقال منتقدون إن ترامب أتاح للسعوديين الإفلات من هذا الموقف من خلال إبداء تشككه في تقييم وكالة المخابرات الأمريكية وقوله إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تغامر بتحالفها مع السعودية بسبب التهديد الذي تمثله إيران.

وأضاف ترامب أن مشتريات السعودية لمعدات دفاعية دعمت ما لا يقل عن مليون وظيفة بالولايات المتحدة وبرأ ساحة السعودية على ما يبدو من أي أعمال ”إرهابية“ وقعت في الماضي.

وتابع أثناء جلوسه بجوار ولي العهد السعودي " كانت هناك تساؤلات منذ فترة طويلة بشأن ما إذا كانت السعودية ودول أخرى ترعى الإرهاب. أنت أنهيت ذلك تمامًا وأنا أقدر فعلا ذلك ويقدر العالم بشكل حقيقي ذلك".
 
 

إقرأ ايضا