الشبكة العربية

الإثنين 09 ديسمبر 2019م - 12 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

بالفيديو..

بعد هجومه على الأوربيين.. بشار يسب "أردوغان" بلفظ قبيح

أردوغان- بشار

هاجم بشار الأسد رئيس النظام السوري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث وصفه بأنه" إخوانجي"، ويعمل لدى الأمريكان.
وقال بشار خلال كلمته أمام  رؤساء المجالس المحلية في المحافظات السورية: "إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "إخوانجي"، وهو عبارة عن أجير صغير عند الأمريكي"، بحسب زعمه.
وأضاف أن أردوغان يحاول أن يظهر بمظهر صانع الأحداث، فهو تارة يغضب، وتارة يثور ويهدد، ومؤخرا بدأ ينفذ صبر أردوغان، هذه مشكلة كبيرة في الحقيقة، بحسب قوله.
وتابع قائلا : أنا لا أتحدث وليس من عادتي أن ألقي الكلام جزافا، نحن نتحدث عن وقائع، فالمنطقة الآمنة التي يعمل عليها التركي، هي نفسها التي كان يدعو إليها منذ العام الأول للحرب، 8 سنوات وهو ليس يدعو فقط وإنما يستجدي الأمريكي أن يسمح له بالدخول إلى المنطقة الشمالية في سوريا والمنطقة الشرقية ،بحسب ادعائه.
وأشار بشار حسب مزاعمه إلى أنه بعد تحرير حلب، بدأت الأمور بالتبدل، وبعد تحرير دير الزور وفك الحصار أصبحت الأمور سيئة (بالنسبة لواشنطن وحلفائها)، وبعد تحرير ريف دمشق وريف حمص وجزء من ريف حماة والمنطقة الجنوبية، أصبح الوضع خطير فلم يبقى لديهم سوى إدلب وبعض المناطق التي فيها مجموعات تقاتل لصالح الأمريكي، وهنا أصبح دور التركي ضروري وأساسي لأجل خلط الأوراق.
ولم يكتف بشار بمهاجمة الرئيس التركي " أردوغان" فقط، بل هاجم الدول الأوربية التي تقوم بإيواء اللاجئين السوريين.
وأضاف أن الدول المستضيفة للاجئين السوريين تعرقل عودتهم، منوها أنها هي  العامل الأساسي الذي أبطأ عودة اللاجئين.
ووصف بشار التصريحات الأوروبية بشأن عودة اللاجئين بـ "الوقـحة"، معتبرا أن الحجج التي يضعونها "سخيفة"،  وهي تعارض عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.
وأضاف أن الدول الداعمة للمعارضة وبعض منظمات ومسؤولي بعض الدول يستغلون قضية اللاجئين للتغطية على فسادهم، وعودة المهجرين ستحرم هؤلاء من الفائدة المادية والسياسية، بحسب وصفه.

الفيديو:

 
 

إقرأ ايضا