الشبكة العربية

الإثنين 27 مايو 2019م - 22 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

بعد مجزرة المصلين..دعوات بتحويل " آيا صوفيا" لمسجد.. وأردوغان يرد

آيا صوفيا
انتشرت دعوات واسعة في تركيا قامت بها بعض الصحف وبعض المثقفين والتي تطالب بتحول كنيسة " آيا صوفيا" إلى مسجد، عقب الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا، والذي خلّف العشرات من الشهداء والجرحى.
وقالت صحيفة أكيت التركية : "  دعوات شعبية تركيه واسعة، للصلاة في " آيا صوفيا" على أرواح شهداء ضحايا #حادث_نيوزيلندا_الارهابي ".
بينما قال الفنان والشاعر التركي الكبير :" أعلم أننا لسنا أقوياء بما فيه الكفاية..  ولكن أرجوكم دعونا نجتمع، ونصلي الجمعة المقبلة ،في آيا صوفيا".
وكتب الصحفي والمحلل السياسي محمد جانبكلي على حسابه في تويتر : " دعوات شعبية تركية في هذا الهاشتاق لإعادة فتح أبواب آيا صوفيا كمسجد للمصلين، ردا على #هجوم_نيوزلندا_الارهابي، " هل أنتم مع فكرة فتح آيا صوفيا.. أو ضد هذه الفكره".. انتظر آراءكم".
وجاء رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاسما على هذه الدعوات قائلا : " الدعوات التي تنادي بإعادة فتح آيا صوفيا كمسجد.. يوجد بالطرف الآخر جامع "السلطان أحمد" على بعد أمتار من آيا صوفيا  .. املأوا صفوفه أولا.. وسننظر لمطالبكم بفتح آيا صوفيا".
وحذر البرفسور التركي " خليل إنجالجيك الأتراك من الانجرار، وراء دعوات فتح آيا صوفيا ، قائلا : " منذ فتح إسطنبول، إلى يومنا هذا.. الغرب لم يتراجع عن مخططه عن إسطنبول ولا عن آيا صوفيا".
وأضاف أنه للعلم سابقا أروبا قالت بالحرف الواحد، إن تركيا ستكون في خطر إن حاولت تغيير وضع آيا صوفيا".
(يذكر أن مظاهرات حاشدة تجمعت  أمام " آيا صوفيا" بإسطنبول ، تنديدا بما حصل من هجوم إرهابي على مسجدين في نيوزلندا، والتكبيرات تملأ أرجاء آيا صوفيا " وهتافات" " يا قهار يا منتقم خذ بانتقامنا منهم، مع هتافات : "نريد حكم الشريعة".
 

إقرأ ايضا