الشبكة العربية

الخميس 09 يوليه 2020م - 18 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد عامين على اعتقاله.. إخلاء سبيل مدون مصري ساخر بـ"تدابير احترازية"

5208253_p

أخلت محكمة مصرية، سبيل مدون ساخر، بعد نحو عامين على اعتقاله، وتوجيه تهمة "الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة" إليه.

القرار الذي أصدرته محكمة جنايات الجيزة يقضي بإخلاء سبيل شادي أبوزيد بـ "تدابير احترازية"، في إشارة إلى فرض قيود على إطلاق سراحه قد تشمل الذهاب إلى قسم الشرطة التابع له بشكل يومي.

كانت أجهزة الأمن، ألقت القبض على أبوزيد، وحققت معه النيابة العامة على ذمة القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، والتي تضم عددًا من المتهمين الآخرين بالانضمام لجماعة "الإخوان المسلمين".

وألقت الشرطة المصرية على أبوزيد فجر يوم السابع من مايو 2018، واقتادته إلى مكان غير معلوم بعدما صادرت حواسيب وهواتف وأشياء أخرى من المنزل الذي كانَ يعيشُ فيه رفقة أسرته.

وتبيّن فيما بعد أن جهاز الأمن المصري قد اقتادَ المدون الساخر إلى إحدى النيابات في ضواحي القاهرة للتحقيق معه.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا، تهمًا من بينها "الانضمام إلى جماعة إرهابية أنشئت على خلاف أحكام القانون والغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها بالإضافة إلى تهمة نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد".

في 12 يناير 2019؛ أعلنت شقيقة شادي الشابة رولا أبو زيد خبر وفاة والدها بعد صراعٍ مع المرض. وتقدم محامي الأسرة بطلب إخلاء سبيل شادي أو السماح له على الأقل بزيارة والده بالمستشفى إلا أن أجهزة الأمن لم تُجب.
 

إقرأ ايضا