الشبكة العربية

السبت 04 أبريل 2020م - 11 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد صفقة القرن.. إعلانات ضخمة تسخر من " عباس" و" هنية" في شوارع تل أبيب

عباس وهنية
انتشرت إعلانات ضخمة في شوارع تل أبيب تظهر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية وهما مستسلمان.
الكاتب صالح النعامي الباحث المختص في الشأن الإسرائيلي نشر صور للإعلانات الساخرة وعلق عليها بالقول : " إعلانات ضخمة في قلب تل أبيب تظهر عباس وهنية مستسلمين وكتب على اليافطة "السلام يصنع مع أعداء مهزومين".
وأضاف النعامي هذه إسرائيل وهذه معاييرها للسلام والتطبيع السلام والتطبيع فقط مع عرب مهزومين .
وأشار إلى أن نتنياهو أقرّ بأن صفقة القرن تضع شروطا تعجيزية أمام الفلسطينيين ثم لا تستحي نظم حكم عربية في الضغط على الفلسطينيين لقبولها.
وكان نتنياهو قد كتب مقالا نشره في صحيفة (يسرائيل هيوم) ، أمس الجمعة، ونقلته الوكالة الفلسطينية الرسمية، والذي قال فيه : "نحن والولايات المتحدة سنقرر إذا استوفى الفلسطينيون شروط قيام دولة فلسطينية - وهي شروط تعجيزية- ، والخطة مختلفة عن أي خطة تم طرحها في الماضي وتشكل "فرصة تاريخية" لإسرائيل".
وخاطب نتنياهو في مقاله الناخبين الإسرائيليين عموما، وناخبي اليمين واليمين المتطرف خصوصاً، "الخطة تفرض شروطا متشددة وصارمة على الفلسطينيين مقابل صفقة مستقبلية، وبين أمور عديدة، تلزم الخطة بتغيير أساسي للمجتمع الفلسطيني".
من جانبها علقت الكاتبة الصهيونية كارولينا ليندسمان على صفقة القرن بالقول: صفقة القرن صاغها مستشارو ترامب وهم يهود متدينون يتبنون مواقف اليمين الإسرائيلي، وليس من العدل أن يكون لهم دور في تسوية الصراع فهم يمثلون الطرف الإسرائيلي من أسف حكام العرب يخرجون عن طورهم في تملق هؤلاء المستشارين".

 

إقرأ ايضا