الشبكة العربية

الإثنين 21 سبتمبر 2020م - 04 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

بعد التطبيع: الإمارات تستثمر بـ 292 مليون دولار في ميناء إسرائيلي

الإمارات
في بيان صحفي أصدرته اليوم الأربعاء، قالت شركة موانئ دبي العالمية، إنها ستشارك شركة "دوفر تاور" الإسرائيلية في الاستحواذ على ميناء حيفا والذي يعتبر أكبر مركز شحن في إسرائيل. 

وشركة دوفرتاور، مملوكة للإسرائيلي شلومي فوغل، الشريك في ملكية أحواض بناء السفن الإسرائيلية وميناء إيلات. 

وكشفت "موانئ دبي" إنها وقعت بالفعل مذكرات تفاهم في ذلك الشأن مع الجانب الإسرائيلي. مضيفة : أن الشركتين سوف تستكشفان أيضا إنشاء طريق شحن مباشر من ميناء جبل علي الضخم في دبي إلى إيلات. 

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صوتت في يناير الماضي على المضي قدما في خصخصة ميناء حيفا على أمل أن يستثمر مالكه الجديد حوالي 292 مليون دولار في تحديثه. 

وقال الرئيس التنفيذي بموانئ دبي، سلطان أحمد بن سليم "عملنا لبناء طرق تجارية بين الإمارات وإسرائيل وخارجها وسوف يساعد عملائنا على القيام بأعمال تجارية في المنطقة بشكل أكثر سهولة وكفاءة". 

وجاء الإعلان عن ذلك بعد ساعات من الاحتفال بتوقيع اتفاق سلام في البيت الأبيض بين إسرائيل والإمارات والبحرين. 

وميناء حيفا يعتبر منذ القدم أهم موانئ فلسطين التاريخية، وهو اليوم أكبر موانئ إسرائيل الثلاث الرئيسية والتي تشمل ميناء أشدود وميناء إيلات وهو ميناء طبيعي ذو مياه عميقة ويعمل على مدار السنة ويخدم كلا من الركاب والسفن التجارية وإنه واحد من أكبر الموانئ في شرق البحر الأبيض المتوسط من حيث حجم الشحن ويتعامل مع أكثر من 22 مليون طن من البضائع سنويا.  
 

إقرأ ايضا