الشبكة العربية

الخميس 21 نوفمبر 2019م - 24 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد الاستجابة للضغوط.. "نتنياهو": الأردن يعيد سفيره إلى تل أبيب خلال أيام

pic_99554

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الأردن سيعيد خلال الأيام القليلة المقبلة سفيره إلى إسرائيل، وذلك بعد أن اتفق البلدان على تحويل المواطنين الأردنيين الأثنين المعتقلين في إسرائيل إلى مسؤولية الأجهزة الأمنية الأردنية.

واتفق رئيس الشاباك مع نظيره الأردني على التدابير الأمنية التي تتعلق بالإفراج عنهما، بعد أيام من استدعاء الحكومة الأردنية سفيرها لدى إسرائيل للتشاور احتجاجًا على رفض إسرائيل الاستجابة لمطالبها بشأن إطلاق سراح اثنين من مواطنيها جرى اعتقالهما "بصورة غير قانونية" منذ أشهر بدون أي اتهامات.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي "اللذين تتدهور حالتهما الصحية" مشيرا إلى أن هذه "خطوة أولى" دون ذكر أي تفاصيل.

ودخلت هبة (24 عامًا) في إضراب عن الطعام وأُدخلت المستشفى بعد تدهور حالتها الصحية. وكان ألقي القبض عليها في أغسطس آب بعد العبور إلى الضفة الغربية لحضور حفل زفاف ولم توجه لها إسرائيل اتهامات حتى الآن.

ووصف الصفدي اعتقال إسرائيل كلا المواطنين إداريًا "باللاقانوني" وتعهد بأن تتخذ بلاده "جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية والسياسية لضمان عودتهما إلى وطنهما سالمين"، وفق وكالة "رويترز".

ويشوب التوتر العلاقات بين الأردن وإسرائيل في الآونة الأخيرة. وتخشى المملكة من أن يبدد ضم إسرائيل أراضي في الضفة الغربية المحتلة الآمال في إقامة دولة فلسطينية مستقبلاً.

والأردن ومصر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان أبرمتا معاهدة سلام مع إسرائيل.

ولا تحظى معاهدة السلام مع إسرائيل بشعبية في أوساط شعب الأردن، حيث ينتشر تأييد الفلسطينيين على نطاق واسع. وكثير من سكان المملكة البالغ عددهم سبعة ملايين من أصل فلسطيني.
 

إقرأ ايضا