الشبكة العربية

الثلاثاء 22 يناير 2019م - 16 جمادى الأولى 1440 هـ
الشبكة العربية

بعد إهانة العلم الليبي.. هجوم على السفارة اللبنانية في ليبيا

بعد إهانة العلم الليبي.. هجوم على السفارة اللبنانية في ليبيا

قام مجهولون بمهاجمة السفارة اللبنانية في العاصمة الليبية طرابلس وتحطيم بعض محتوياتها.
وقرر مجلس الدولة الليبي قطع العلاقات الدبلوماسية مع لبنان ردا على منع الوفد الليبي من المشاركة في القمة الاقتصادية في بيروت.
جاء هذا بعد إقدام عناصر حزبية لبنانية بنزع الأعلام الليبية، رفضاً لحضور الوفد الليبي القمة الاقتصادية التنموية، وتهديدهم للوفد الليبي القدوم إلى لبنان لحضور القمة في بيروت.
وقام مسؤول لبناني بنشر تغريدة مرفقة بصورة على صفحته الرسمية على "تويتر"، وقال فيها: "مجلس الدولة الليبي يقرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع لبنان ردا على منع الوفد الليبي من المشاركة في القمة الاقتصادية في بيروت".
وكان مجلس الدولة الليبي قد طالب في بيان له بقطع العلاقات مع لبنان، على خلفية "إهانة العلم"، لافتا إلى أن "هذه الأعمال لا تمثل الشعب اللبناني".
كما استنكر المجلس الأعلى للدولة، إهانة حركة أمل علم الدولة الليبية في مقر القمة العربية الاقتصادية المزمع عقدها بالعاصمة بيروت"، مطالبا وزارة الخارجية بـ"تجميد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأعلن أن هذه الأفعال لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق، مذكرا بقيام ثورة شعبية ضحى من أجلها الآلاف.
وطالب بيان المجلس الأعلى للدولة جامعة الدولة العربية بموقف واضح من هذه الواقعة واستبعاد لبنان من أي حدث عربي إلى حين تحمل السلطات اللبنانية مسؤوليتها والالتزام بالأعراف الدبلوماسية.
وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن انزعاجه الشديد إزاء واقعة إزالة علم ليبيا في العاصمة اللبنانية بيروت وحرقه، ورفع مكانه رايات حركة "أمل".
وقال أبو الغيط اليوم الاثنين إنه من غير المقبول في أي حال من الأحوال، أو تأسيسا على أية حجة، أن يتم حرق علم أية دولة عربية، خاصة إذا كان ذلك يحدث على أرض عربية.
وحث الأمين العام لجامعة الدول العربية السلطات اللبنانية على العمل لتوفير الاحترام الكامل لوفود الدول الأعضاء في الجامعة، المقرر أن تشارك في اجتماعات القمة الاقتصادية العربية في بيروت.

 

إقرأ ايضا