الشبكة العربية

الإثنين 22 يوليه 2019م - 19 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

بشار يطلب لقاء أردوغان.. تعرف على التفاصيل

أردوغان - بشار
أعرب رئيس النظام السوري بشار الأسد عن استعداده لمقابلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، وذلك بحسب حوار مع صحيفة "آيدنليك" التركية.
 وبحسب ما صرح به كاتب المقال "محمد يوفا"، فإن الأسد قال خلال اللقاء أنه من الممكن لقاء أردوغان وأن القيادة السورية منفتحة للتعاون مع تركيا وإذا كان ملائما لمصالح سوريا.
وأضاف أن بشار الأسد أكد، أن وفدا سوريا التقى برئيس جهاز الاستخبارات التركي، "هاكان فيدان" في العاصمة الإيرانية طهران، بالإضافة إلى لقاءات أخرى جرت في معبر كسب الحدودي.
وجاءت تصريحات الأسد خلال لقاء صحفي مغلق مع ممثلين عن وسائل الإعلام الرسمية والخاصة، في الثامن من الشهر الجاري، حيث أجاب على جميع أسئلة الصحفيين في جميع الموضوعات محليا وإقليميا.
وقام  بعدها الصحفي محمد يوفا بنشر مادة عن اللقاء تحت عنوان: "جنون العظمة.. وهل سيعقد لقاء بين  لأسد وأردوغان"،  وأن الأسد أكد أن تركيا دولة مهمة في المنطقة وأن الحكومة السورية مستعدة للتعاون.
وعن اللقاءات التي عقدت بين الحكومتين شدد بشار :"نحن لا نتفاوض مع تركيا عن طريق روسيا وإيران فقط، فقد تفاوض الضباط الأتراك والسوريون في عدد من النقاط".
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في يناير الماضي  قد أعلن وجود اتصالات غير مباشرة لأنقرة مع النظام السوري عبر إيران وروسيا، مضيفا حينها أنه لا يمكن لشخص تسبب في مقتل نحو مليون سوري أن يوحّد السوريين تحت مظلته.
وأضاف وقتها أن تركيا لا تستطيع أن تنسى كل من ماتوا في سوريا ونقول لهذا الشخص واصل مسيرتك في إدارة البلاد.
كما صرح أيضا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  في أكثر من مرة أنه من الاستحالة التواصل مع بشار اﻷسد بعد الجرائم التي ارتكبها.
يأتي هذا بالتزامن مع انتشار  القوات التركية  في شمال سوريا، وعلى طول الحدود معها، وقد اتسعت رقعة النفوذ التركي على نحو غير مسبوق، مستفيدة من حالة  الحرب، منذ أن أطلقت أنقرة عملية «درع الفرات» قبل ثلاث سنوات.
 

إقرأ ايضا