الشبكة العربية

الأحد 16 ديسمبر 2018م - 09 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

برلماني مصري: الشيخ «كشك» سبب التخلُف

نبذة-عن-الشيخ-عبد-الحميد-كشك

شن البرلماني المصري محمد أبو حامد، هجومًا حادًا وجارحًا على الشيخ الراحل عبدالحميد كشك، واصفًا إياه بأنه سبب التخلف الذي وصل إليه الناس، بسبب استماعهم إلى دروسه الدينية حتى الآن.
وكتب «أبو حامد» علي حسابه في تويتر: "من أهم أسباب تخلف الفكر الديني لعدد ضخم من المواطنين وإلى الآن بيسمعوا الدروس بتاعته في التاكسي والميكروباص بالظبط زي ما بيسمعوا الغناء الشعبي والمهرجانات وتأثير دروسه على الفكر الديني زي تأثير المهرجانات على الغناء و الفن والذوق العام".
وجاءت تدوينة البرلماني المصري ردًا على حساب يحمل اسم«تسلم يا جيش بلادي» والذي يحظى متابعة كبيرة، وكتب تعليقًا على تقرير يهاجمه في ذكرى وفاته، قائلا: "من أحقر المشايخ ولسانه كان عايز قطعه أول من هاجم الفن وتجرأ علي رموز مصر  زي وأم كلثوم وحليم".
يأتي هذا في ذكرى وفاة الشيخ الراحل عبد الحميد كشك، والذي اعتاد المصلون في حياته أن يسمعوا نقدًا ساخرًا لأحد الرموز الفنية أو السياسية، والتي ما زالت تتداول إلى الآن.
وكان الكاتب والسياسي  أنيس منصور من بين من هاجمهم  الشيخ كشك، حيث كان يصف منصور بأنه «إبليس منصور»، فكان الآخر يرد عليه في كتاباته بأنه «كشكفون».
 كما هاجم كشك، الكاتب مصطفى محمود، قائلاً: «لا تسمعوا لكلام مصطفى محمود واسمعوا لكلام المصطفى المحمود».
وتعددت المواقف التي هاجم فيها الشيخ كشك، للفنانين والأدباء، حتى أن تصريحاته عنهم كان بمثابة «إفيه»، يتداوله المواطن في الشارع، ومن أبرزها: «كنا نبحث عن إمام عادل طلع لنا عادل إمام»، و«شريفة فاضل إيه؟ دا لا هي شريفة ولا أبوها فاضل.
 

إقرأ ايضا