الشبكة العربية

الجمعة 05 يونيو 2020م - 13 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

بالصور... مطالبات بطرد عمرو خالد من قناة كويتية بعد سب الصحابة

عمرو خالد

ضجة واسعة شهدتها الكويت، بسبب الداعية المصري عمرو خالد بعد ظهوره في أحدي حلقات برنامجه" كأنك تراه"، واتهمه النشطاء بسب الصحاية وإثارة الفتنة.

وطالب مدونون في الكويت، بوقف برنامجه الذي يبث عبر قناة محلية كويتية،


وجاءت الهجمة الشعبية التي شارك بها إسلاميون، بعد اتهام الداعية المصري بـ "إثارة الفتنة، وسبّ الصحابة ببرامج سابقة له" مستندين باتهاماتهم هذه إلى مقاطع قديمة يعود تاريخها لقبل عدة سنوات، تطرّق فيها الداعية إلى الصحابي معاوية بن أبي سفيان، مؤسس الدولة الأموية في الشام.

وتداول النشطاء أحد المقاطع القديمة للداعية المصري، والتي تحدث فيها عن الصحابي معاوية وابنه يزيد، حيث قال: "إن معاوية بن أبي سفيان حذّر قبل وفاته ابنه يزيد من الصحابي، عبد الله بن الزبير ابن العوام، موصيًا إياه بقتل بن الزبير، وتقطيعه إربًا إربًا ان استطاع".

وتابع الداعية المصري بـ "أن هذا الحديث ليس سهلًا، لكنه حدث فعلًا"، عقب أن أشار بـ "أن الصحابي ابن الزبير، والحسين، وعبد الله بن عمر، ومحمد بن أبي بكر الصديق، ذهبوا إلى مكة للاحتماء بالكعبة، خشية من معاوية، الذي سيرغمهم بحد السيف على مبايعة ابنه يزيد"، وفق رواية الداعية المصري.

واستند النشطاء بهجومهم ضد الداعية، الذي تراجعت شعبيته بشكل ملحوظ في السنوات القليلة الماضية، إلى هذه المقاطع، مطالبين إدارة قناة "الراي" التي تبثّ برنامجه الجديد، بإيقافه تحت وسم #اوقفوا_برنامج_شاتم_معاوية، الذي لاقى تفاعلًا من شريحة واسعة من النشطاء.





وعمرو خالد داعية إسلامي، بدأ عمله الدعوي في مصر بداية القرن الحالي، حقق شهرة واسعة في مختلف الدول العربية والإسلامية وقام بتقديم العديد من البرامج التلفزيونية، اتجه عام 2012 إلى عالم السياسة، وقام بتأسيس "حزب مصر المستقبل" ليستقيل منه بعد عام معللًا ذلك "برغبته للتفرغ للدعوة وعدم قدرته التأقلم مع الأجواء السياسية".

 

إقرأ ايضا