الشبكة العربية

السبت 25 مايو 2019م - 20 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

بالصور| سر حركة الأصبع لـ"سفاح المسجدين" ومسئولين بالبيت الأبيض

brenton-harrison-tarrant (1)

نشرت الكاتبة الأمريكية من أصل فلسطيني سمر جراح، عبر حسابها على موقع "تويتر"، صورة للإرهابي منفذ الهجوم على مسجدي مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، الجمعة.

ولاحظت جراح أن الصورة التي التقطت للمهاجم أثناء مثوله أمام المحكمة عقب القبض عليه، يظهر فيها وهو يقوم بحركة دائرية بأصبعي السبابة والإبهام لليد اليمنى، وهي حركة التي تتشابه مع ما يقوم به مسئولون داخل البيت الأبيض، من خلال نشر صور لهم توضح ذلك.

 

وعلقت جراح قائلة: "القوميون البيض يعرفون عن انفسهم عبر هذه الحركة بيدهم. ارهابي نيوزيلاندا في المحكمة. قوميون بيض في البيت الاببض".


وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت جون موريسون، أن منفذ الهجوم في نيوزيلندا، إرهابي أسترالي يميني متطرف.


وكتب منفذ المذبحة، الذي يدعى برينتون تارانت، وهو أسترالي الجنسية عمره 28 عامًا، عبارات عنصرية على سلاحه هاجم فيها الدولة العثمانية والأتراك.
ومن بين العبارات العنصرية التي كتبها على سلاحه "Turcofagos" وتعني باليونانية "آكلي الأتراك"، وهي عصابات نشطت باليونان في القرن التاسع عشر الميلادي، وكانت تشن هجمات دموية ضد الأتراك.

ونقل منفذ الهجوم، الجمعة بالبث المباشر مقاطع من مجريات الاعتداء بواسطة خدمة "فيس بوك لايف"، يظهر فيه المهاجم وهو يطلق النار على مصلين من مسافة قريبة، وذلك بعد أن نشر بيانًا عنصريا عبر "تويتر".

وعنوان البيان الذي أسماه "مانيفستو" (الاستبدال الكبير) ويشير نصه الواقع في 73 صفحة إلى أن المعتدي أراد مهاجمة مسلمين.


ويبدو أن عنوانه مستوحى من نظرية للكاتب الفرنسي رونو كامو بشأن اندثار "الشعوب الأوروبية" التي "تستَبدَل" بشعوب غير أوروبية مهاجرة. وباتت هذه النظرية منتشرة بشدة في أوساط اليمين المتطرف.

ويخبر المهاجم في النص أنه مولود في أستراليا من عائلة عادية ويبلغ من العمر 28 عامًا.

وأعلن أن إحدى اللحظات التي دفعته إلى التطرف كانت هزيمة زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن في انتخابات 2017 الرئاسية، وهجوم بشاحنة في ستوكهولم في أبريل 2017 قتل فيه 5 أشخاص بينهم طفلة في الحادية عشر من العمر.

 

إقرأ ايضا