الشبكة العربية

الأربعاء 18 سبتمبر 2019م - 19 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

باكستان ترفض السماح لطائرة الرئيس الهندي بالتحليق في أجوائها

images (20)

أعلنت السلطات الباكستانية، السبت، رفض السماح لطائرة الرئيس الهندي، رام نات كوفيند، باستخدام مجالها الجوي، خلال سفره إلى آيسلندا.

ونقلت صحيفة "داون" المحلية عن وزير الخارجية شاه محمود قريشي، قوله إن باكستان قررت رفض طلب هندي بالسماح لرئيسها استخدام مجالها الجوي خلال سفره إلى آيسلندا.

وأضاف أن "القرار وافق عليه رئيس الوزراء عمران خان في ضوء استمرار القمع الهندي للشعب في كشمير المحتلة".

ويسود التوتر العلاقات بين البلدين الجارين منذ أن ألغت، الهند مؤخرًا، الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير"، الشطر الهندي من الإقليم، والمادة 370 من الدستور الملزمة بذلك.

والمادة تمنح سكان "جامو وكشمير"، منذ 1974، الحق في دستور خاص يكفل لهم عملية صنع القرار بشكل مستقل عن الحكومة المركزية.

ويطلق اسم "جامو كشمير"، على الجزء الخاضع لسيطرة الهند، ويضم جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالاً هنديًا" لمناطقها.

ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذي الغالبية المسلمة.

وفي إطار الصراع على كشمير، خاضت باكستان والهند 3 حروب أعوام 1948 و1965 و1971، ما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص من الطرفين.

ومنذ 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، وتعرضت أكثر من 10 آلاف امرأة للاغتصاب، في الشطر الخاضع للهند من الإقليم، بحسب جهات حقوقية، مع استمرار أعمال مقاومة مسلحة من قبل جماعات إسلامية ووطنية.
 

إقرأ ايضا