الشبكة العربية

الأحد 05 يوليه 2020م - 14 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

باحثة إسرائيلية: يجب دعم السيسي.. مصر ستتحوّل إلى إيطاليا جديدة

السيسي
قال الكاتب الصحفي والباحث المختص في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي  إن مستشرقة صهيونية تؤكد أن وباء كورونا يمكن أن يؤدي إلى سقوط نظام السيسي لأنه سيفضي إلى توقف الدعم عنه.
وأضاف على حسابه في تويتر أن المستشرقة الصهيونية  تدعو الغرب للاستنفار لإنقاذ النظام على اعتبار أن سقوطه يعني خسارة طرف مهم في مواجهة الإسلاميين.
وفي التفاصيل بحسب ما نشرته العربي الجديد فإن كسنيا سبطلوف الباحثة في معهد دراسة السياسات الخارجية والعلاقات الإقليمية لإسرائيل ، حذرت من انتشار فيروس كورونا الجديد في المنطقة.
وأضافت أن تفشي الفيروس يمكن أن يسهم في سقوط أنظمة حكم عربية، ويفضي إلى تدهور البيئة الاستراتيجية لإسرائيل.
وبحسب ما نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قالت سبطلوف، إن انهيار النظم الصحية في الدول العربية التي تحيط بإسرائيل، سيجعل أنظمة الحكم فيها عاجزة عن مواجهة الفيروس.
وتفشي الفيروس يعني فرص انفجار هبات شعبية، ما يؤثر على استقرار هذه الأنظمة، ويزيد من فرص تهديد بيئة إسرائيل
وتابعت سبطلوف التي كانت عضوا في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست: إن السؤال الذي يطرح نفسه "هل بوسع أنظمة الحكم في الدول العربية المحيطة الصمود وتجاوز تأثير الأزمة المالية التي تعصف بالعالم بسبب كورونا.
وطالبت بمتابعة الأوضاع في كل من مصر والأردن، على اعتبار أن نظامي الحكم فيهما يرتبطان معها بعلاقات استراتيجية وتعاون أمني ، منوهة أن أي تأثير على الأوضاع الداخلية في البلدين سيطاول حتما أمن إسرائيل.
كما طالبت أيضا باستنفار الغرب لمساعدة نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لأن انهيار هذا النظام سيمثل ضربة قوية لكل الجهود المبذولة لمواجهة الإسلام المتطرف.
وشددت على وجوب ألا تحول الأزمة التي يعاني منها العالم دون تقديم حزمة مساعدات كبيرة لمصر.
واستطردت في حديثها: إن ما يزيد الأوضاع في مصر تعقيدا هو: " أن سلوك نظام السيسي لا يتسم بالشفافية بشأن أرقام الإصابات بكورونا".
وأشارت إلى أن كل من يعرف الأوضاع في مصر يعي الواقع "البائس" للمؤسسات الصحية، منوهة أن مصر لا تعتمد وسائل الصحة الحديثة.
كما توقعت أن تتعرض مصر لأضعاف ما تتعرض له إيطاليا، بسبب قلة الإمكانيات وعجز الدولة عن فرض العزل الذي يمكن أن يقلص فرص الإصابة بالمرض.
 

إقرأ ايضا