الشبكة العربية

الثلاثاء 18 فبراير 2020م - 24 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

بأمر من روسيا..اعتقال قائد أبو الفضل العباس في دمشق

أبو عجيب
تناقلت عدة مواقع موالية للنظام السوري خبرا يفيد أن فرع الأمن العسكري بريف دمشق قام باعتقال "ماهر عجيب جظة"، الملقب بـ "أبو عجيب" قائد لواء أبو الفضل العباس في سوريا.
وبحسب ما تناقله موالون للأسد أن سبب اعتقال أبو عجيب، بسبب ضلوعه هو ولوائه في التفجيرات الأخيرة التي حصلت في العاصمة دمشق.
وكانت عملية اعتقال أبو عجيب قد  تمت من منزله الكائن في منطقة السيدة زينب في العاصمة دمشق، وسط احتجاجات من العناصر التابعة له على هذا الاعتقال.
ويتهم أبو عجيب بالتورط في التفجيرات، بعد الخلافات الإيرانية الروسية في دمشق، وقيام روسيا بإزالة عدد من الحواجز العسكرية التابعة للواء أبو الفضل العباس من العاصمة دمشق، حيث جاءت هذه التفجيرات كنوع من الرد على قرار روسيا بأنه خاطئ، وأنه لا يزال هناك مجموعات إرهابية تحاول زعزعة الأمن والاستقرار في العاصمة دمشق.
وكان موالون لنظام الأسد قد اتهموا الأفرع الأمنية بالوقوف خلف غالبية هذه التفجيرات لإشغال المواطنين عن الأزمات التي تعصف بمناطق سيطرة النظام.
فيما أشارت بعض المواقع الموالية للأسد، إلى أن "أبو عجيب" متهم أيضا بأنه خلف حادثة مقتل "علي ماميتا" - عنصر في لواء أبو الفضل العباس- ، حيث حاول"ماميتا"  ابتزاز أبو عجيب وتهديده بكشف حقيقة ضلوعه بتفجيرات دمشق.
وكانت صفحات موالية للنظام قد نشرت الخميس الماضي، أن حريقا اندلع في منزل أحد عناصر لواء أبو الفضل العباس ويدعى "علي ماميتا" في منطقة السيدة زينب جنوبي العاصمة السورية دمشق، ما أدى إلى وفاة " ماميتا"،  نتيجة إصابته بحروق بالغة، وتم التصريح بعدها بأن سبب الحريق هو ماس كهربائي.
يذكر أن أبو عجيب من مدينة نبل الشيعية في جنوبي حلب، وكان قد ظهر في فيديوهات وصور جمعته مع رأس النظام السوري بشار الأسد أثناء زيارة الأخير إلى حي جوبر بالقرب من العاصمة دمشق خلال عام 2015.
وقد خاض لواء أبو الفضل العباس العديد من المعارك إلى جانب الحرس الجمهوري التابع لجيش الأسد، مع العلم أنهم يصرحون أن لوائهم هو فقط لحماية مرقد السيدة زينب جنوب دمشق.
وتعود تسمية لواء أبو الفضل العباس تيمنا بأبي فضل العباس وهو من أبناء الإمام علي، وكانت قد أسست إيران لواء أبي الفضل العباس في أواخر عام 2012، وعينت "أبو عجيب" قائدا له.

 

إقرأ ايضا