الشبكة العربية

الأحد 09 أغسطس 2020م - 19 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بأمر الجولاني.. اعتقال خاطف الراهبات "أبو مالك التلي" استولى على 10 ملايين دولار

الجولاني
ترددت معلومات عن قيام الدائرة المقربة من أبو محمد الجولاني زعيم هيئة تحرير الشام باعتقال أبو مالك التلي بعد أن رفض إعادة الأموال التي حصل عليها أثناء توليه إمارة القلمون والمقدرة بأكثر من عشرة ملايين دولار.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان كشف أن قوة أمنية تابعة لهيئة تحرير الشام، عمدت صباح اليوم الاثنين إلى محاصرة منزل القيادي الجهادي البارز أبو مالك التلي في ريف مدينة إدلب، وقامت باعتقاله بأمر من الجولاني.
وأضاف المرصد أن التلي كان قد انشق عن هيئة تحرير الشام في السابع من أبريل الماضي.
وقام التلي بتشكيل جماعة مقاتلة جهادية ، حيث انضم إلى غرفة عمليات "فاثبتوا" الجهادية.
وعرف أبو مالك التلي برفضه للاتفاقات الروسية – التركية حول منطقة خفض التصعيد.
يذكر  أن التلي اسمه الحقيقي جمال زينية، كان قد اختطف راهبات معلولا بريف دمشق، قبل أن يطلع سراحهن في مارس 2014 بموجب اتفاقات وصفقة تقاضى خلالها مبالغ مالية طائلة.
كما فقد أبو مالك التلي نجله في عملية اغتيال في ريف إدلب.
وكشف مصدر مقرب من تحرير الشام أن المرات التي خرج فيها أبو مالك من الهيئة، لم يعلن عنها أكثر من التي أعلن عنها بكثير.
وأضاف أنه بالرغم أنه لم يعلن حتى الآن انشقاقه عن الهيئة، فإن خروجه إلى تشكيل عسكري جديد يجمع بقايا التيار المتشدد في الهيئة الرافضين لفكرة تحول سياسة تحرير الشام العامة إلى فصيل معتدل، يبدو أقرب إلى إعلان انشقاق ضمني عن التنظيم.
وكانت وكالة إباء التابعة لهيئة تحرير الشام، قد نشرت مطلع الشهر الحالي، صورا قالت : " إنها تعود إلى ملتقى جمع أهالي مدينة التل المهجرين إلى إدلب، ظهر فيها التلي إلى جانب مجموعة أخرى من الشخصيات، مثل أبو خالد التلي، نائب أبو مالك حينما كان أميرا لقطاع القلمون الغربي".
وقد فسر البعض الظهورالأخير للتلي بأنه محاولة منه لحشد حاضنته الجديدة. 
 

إقرأ ايضا