الشبكة العربية

الأحد 23 فبراير 2020م - 29 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

انقلاب القرن.. سويسرا تكشف أطول عملية استخباراتية لأمريكا

تجسس

أكدت الحكومة السويسرية أنها فتحت تحقيقا أمس الثلاثاء في التقارير التي أفادت بأن شركة "كريبتو" Crypto، المتخصصة في مجال تشفير الاتصالات والتي يُوجد مقرها في تسوغ، كانت مملوكة سرا من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) ومن طرف دائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية (BND) لعقود.
وكانت قضية التجسس استمرت لعقود شملت والتي شركة "كريبتو" Crypto السويسرية، وذلك بعد الكشف عن نتيجة بحث استقصائي اشتركت في إنجازه قناة التلفزيون العمومي السويسري الناطقة بالألمانية (SRF) وقناة ZDF التلفزيونية الألمانية، وصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية.
وبحسب ما تم تداوله على صفحة سويسرا بالعربي على فيسبوك فإن جهازي الاستخبارات الغربييْن قاما بشراء الشركة السويسرية بشكل مشترك في عام 1971، مختبئيْن وراء واجهة مؤسسة مسجلة في إمارة ليختنشتاين.
ويأتي هذا وفق ما أكدته الوثائق، التي تم نشرها في سويسرا من قبل قناة التلفزيون العمومي السويسري الناطقة بالألمانية (SRF).
وكان العاملون في جهازي الإستخبارات (الأمريكي والألماني الغربي) قد اطلعوا على مئات الآلاف من الرسائل المتبادلة بين الحكومات والسفارات والقيادات العسكرية في جميع أنحاء العالم. وقد استمرت عمليات التجسّس هذه، حسبما يبدو حتى عام 2018 على الأقل.
وشملت أكثر من 100 دولة حول العالم من بينها المملكة العربية السعودية وإيران والأردن والأرجنتين.
كما أثبتت الوثائق الجديدة تثبت التعاون الذي استمر عقود بين الشركة السويسرية وخدمات الاستخبارات الأمريكية والألمانية.
وكانت وصفت صحيفة الواشنطن بوست، قد وصفت العملية بأنها "انقلاب القرن الاستخباراتي"، وأنها أحد أسرار الحرب الباردة الأكثر كتمانا.

 

 

إقرأ ايضا