الشبكة العربية

الأربعاء 28 أكتوبر 2020م - 11 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

"الهاشم" تتوجه بسؤال محرج لوزير الأوقاف الكويتي عن زوجته ونجله

1280x960

اتهمت النائبة الكويتية صفاء الهاشم، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة، بالحصول على أحد الأجنحة الفندقية، مع تصاريح مجانية للحج لزوجته وابنه.

وقالت الهاشم، إنه "تم تقديم طلب استضافة من قبل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير البلدية إلى وزير الحج السعودي وذلك لأداء مناسك الحج هذا العام بتاريخ 2019/‏‏6/‏‏23 من خلال كتاب رسمي مقدم من وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مضافًا إليه أسرة الوزير".

واعتبرت أن هذا الأمر يعد "استغلالاً صريحًا للمنصب للحصول على مزايا إضافية"، وطالبت الوزير في سؤالها الموجه إليه بإصدار بيان مكتوب لتبرير إصدار مثل هذا الكتاب، وماهي المميزات الخاصة التي لن ينعم بها الوزير لو سافر للحج مع إحدى الحملات الكويتية المعروفة؟

وزادت: هل تم اصدار تصاريح خاصة لأداء مناسك الحج لزوجة وابن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مع تزويدنا بكشف يوضح كيفية تسلمهم لتصاريح الحج؟ وهل مُنح وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية له ولزوجته وابنه أحد الأجنحة الفندقية من ضمن 11 جناحا فندقيا مقدمة للحجاج الكويتيين هذا العام؟ وهل قُدمت لزوجة وابن الوزير تصاريح للحج مجانية من غير مقابل؟ وإذا كانت الإجابة بنعم من يتحمل قيمة هذه التصاريح؟ وإذا كانت الإجابة بلا، يرجي تزويدنا بكشف تفصيلي يوضح كيفية حصولهم على تصاريح لأداء مناسك الحج هذا العام.

وفي سؤال ثاني، قالت الهاشم إنه ""نمى الى علمنا وجود بعض المخالفات في موسم الحج هذا العام 1440هـ نتجت عنها مخالفات صارخة لنظم ولوائح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وشبهة تلاعب في توزيع 500 تصريح للحج، وأيضاً حجز الغرف والأجنحة الفندقية لهذا العام.، وفقًا لما نقلته صحيفة "الراي" الكويتية.

وطلبت تزويدها بتقرير مفصل عن الإجراءات المستحدثة لموسم الحج هذا العام 1440هـ في ما يتعلق بإصدار تصاريح الحج واقامة وسكن الحجاج؟ وبكشف تفصيلي يوضح عدد الأجنحة الفندقية المقدمة من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية للحجاج، وكشف يوضح أسماء الحجاج المستلمين لتلك الأجنحة الفندقية؟

كما طلبت كشفًا يوضح مكان نزول وضيافة بعثة الحج الكويتية هذا العام؟ وكشفًا آخر يوضح الأسماء التي تسلمت تصاريح الحج من بعثة الحج الكويتية ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية لموسم الحج هذا العام وعددها 500 تصريح.

واستفسرت الهاشم عن الشروط والمعايير التي على أساسها توزع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية تلك التصاريح للحجاج؟ وعن مدى صحة العقود التي قدمتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى وزارة الحج السعودية من أجل استخراج التصاريح للحجاج هذا العام؟ وعن مدى صحة أن هناك شبهة تلاعب في تصاريح الحج وذلك من خلال تسوية بعض العقود الوهمية وتقديمها للمواقع الالكترونية السعودية لاستخراج تصريح؟
 

إقرأ ايضا