الشبكة العربية

الخميس 02 يوليه 2020م - 11 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

النفيسي يكشف أمرا خطيرا عن المفاعل النووي الإيراني

النفيسي
أعرب المفكر الإسلامي والمحلل السياسي عبد الله النفيسي عن تخوفه من الهزة الأرضية التي ضربت مدينة خور مرج، حيث ترددت أنباء عن تعرض المفاعل النووي الإيراني لمخاطر كبيرة بسبب الهزة.
وكتب النفيسي على حسابه في تويتر : " الهزّة الأرضية التي أصابت أمس  مدينة خور موج التابعة لمحافظة بوشهر (إيران) بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تعرّض المفاعل النووي هناك لمخاطر كبيره وتعرضنا نحن ( القريبون) من بوشهر لأخطار التسرب النووي" .
وكانت هزة أرضية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر قد ضربت ضواحي مدينة خور موج التابعة لمحافظة بوشهر جنوب إيران فجر أمس الأحد، بالقرب من المفاعل النووي.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران أن الهزة وقعت في الساعة الثالثة و14 دقيقة و25 ثانية من فجر الأحد بالتوقيت المحلي.
ووقعت الهزة في عمق 18 كم وكان مركزها عند التقاء خط العرض الشمالي 28.60 بالطول الشرقي 51.56 درجة، على بعد 18 كم من مدينة خور موج و29 كم من مدينة بوشكان و29 كم من مدينة كاكي في محافظة بوشهر.
ولم تشر التقارير لوقوع أضرار مادية أو بشرية جراء الهزة في المنطقة، التي تحتوي على أكبر محطة نووية في إيران.
يذكر أن مسؤولا بوكالة الطاقة الذرية الإيرانية كان قد صرح أن مفاعل بوشهر، قد يتوقف عن العمل بعد السنة الإيرانية الجديدة التي بدأت في 21 مارس الماضي.
وبحسب ما نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" حينها عن محمد أحمديان، نائب مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنه سيكون من الصعب تشغيل محطة بوشهر للطاقة النووية العام المقبل بسبب "سعر البيع المنخفض للطاقة الكهربائية".
وأكد أن تكاليف محطة بوشهر للطاقة النووية في مجالات الصيانة والتشغيل الآمن والموثوق به تعتمد على عائدات بيع الكهرباء للشبكة الوطنية ولكن سعر مبيعات الكهرباء منخفض جدا.
 

إقرأ ايضا