الشبكة العربية

الأحد 16 ديسمبر 2018م - 09 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

بدون محرم..

الكويت تمنع نساء 3 دول من دخول أراضيها

1220185173532930214639

أوقفت الهيئة العامة للقوى العاملة في دولة الكويت، منح تصاريح عمل للنساء من الجنسيتيْن المغربية والتونسية ما دون الـ40 عامًا، إلا في حال وجود محرم من الأقارب من الدرجة الأولى (أب أو أخ أو زوج)، وذلك بناء على طلب الدولتين، وكذلك السيدات من الجنسية اللبنانية اللواتي يحتجن موافقة أمنية، إضافة إلى المحرم.
وبحسب صحيفة «الراي» الكويتية، كشف مصدر مسئول أن «الهيئة لم تعد تمنح تصاريح عمل للنساء المغربيات والتونسيات اللواتي تقل أعمارهن عن 40 عامًا، إلا في حال وجود قريب لهن من الدرجة الأولى»، موضحًا أن «القرار صادر بالتنسيق بين الكويت وكل من المغرب وتونس تلبية لطلبهما».
ولفت إلى أن «استقدام المغربيات والتونسيات دون الأربعين عامًا، مسموح به فقط كالتحاق بعائل للزوج أو الأب»، بيّن المصدر أن «القرار نفسه ينطبق على اللبنانيات ولكن يضاف إليه أخذ الموافقة الأمنية»، مؤكدًا أن «شرط المحرم لا ينطبق إلا على الجنسيات الثلاث فقط».
وأشار إلى أن الكويت «حريصة على استمرار علاقاتها الوثيقة مع دول العالم كافة، لا سيما الدول العربية ودول الجوار، خصوصًا في ما يتعلق بالتعاون المرتبط بسوق العمل والسياحة، مع الحفاظ على سيادتها وخصوصيتها».
على الجنب الآخر، نفت وزارة الخارجية التونسية إصدار السلطات الكويتية قرارا بمنع دخول التونسيات اللواتي لم يبلغن الـ40 عاما للعمل في الكويت إلا بوجود محرم.

وقال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" المحلية أمس الأربعاء، إن تونس "لم تتلق أي قرار رسمي من الحكومة الكويتية في هذا الخصوص".
كما أوضح فيصل ضو المتحدث باسم الوزارة لوكالة الأنباء الرسمية التونسية "وات"، أن "السلطات الكويتية لم تصدر البتة هذا القرار أو ما يشابهه"، مؤكدا على أن التونسيات "مرحب بهن للعمل في الكويت دون أي شكل من أشكال التقييد أو المنع".
 

إقرأ ايضا