الشبكة العربية

الخميس 09 يوليه 2020م - 18 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

الكويت تكشف حقيقة إصابة مواطنيها«السياح» في تركيا بـ«الجرب»

download

نشرت وسائل إعلام ببعض دول الخليج أنباء عن إصابة السياح الكويتيين في تركيا بالجرب، وهو ما أثار حالة من الذعر، لا سيما مع وجود تركيا على رأس قائمة الدول التي يقصدها الكويتيون خلال العام الحالي.
وفي هذا السياق، أكد مدير إدارة منع العدوى في وزارة الصحة بالكويت د. أحمد المطوع أن «لا إبلاغ حتى اللحظة (ظهر أمس الأحد) عن إصابة أي سائح كويتي في تركيا»، مشددا على أن الوزارة «تابعت وتتابع ما يتم تداوله عن وجود انتشار لمرض الجرب في بعض مناطق تركيا».
 ولفت في تصريح لـ"القبس"، إلى أن «المتابعة مستمرة لآخر تطورات الأمراض المعدية بالتعاون مع مركز اللوائح الصحية الدولية بوزارة الصحة بالتنسيق المتواصل مع منظمة الصحة العالمية»، مؤكدا «عدم وصول أي توصيات من منظمة الصحة العالمية بخصوص انتشار الجرب في تركيا».
وعن آلية التعاطي الصحي مع الوضع في المطار، بين المطوع أن «أي مسافر يشتبه بإصابته بأي مرض معد يخضع لمزيد من الفحوصات قبيل نقله للمستشفى او المركز المختص، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية بما فيها احتياطات العزل المناسبة لحالته». وأشار المطوع الى أن «مرض الجرب معد، وطريقة انتقاله تكون من خلال الملامسة الطويلة نسبيا، او المكث على الفراش ذاته للمريض المصاب، أو من خلال الاتصال الجسدي الوثيق بين أفراد العائلة، إضافة إلى تبادل الملابس والمناشف مع المصاب».
وذكر أن «أعراضه تتمثل في الحكة، وغالبًا ما تكون شديدة، وتزداد في ساعات الليل، كما تظهر مسارات محفورة غير منتظمة تتكون من بثور صغيرة أو طفح على الجلد، وعادة ما تظهر المسارات التي تمثل أنفاق الحشرة في طيات الجلد». وأكد المطوع أن «لا لقاح محددا للجرب، الا ان هناك علاجات متوافرة في الوزارة للمرض، بالاضافة إلى عدد من العلاجات التي تساعد على تخفيف أعراضه، كاستخدام مستحضرات تلطيفية مثل الكالامين فضلا عن مضادات الهستامين التي تخفف من أعراض الحساسية الناتجة عن الجرب، وهي بالطبع مستحضرات تستخدم حسب استشارة الطبيب».
 

إقرأ ايضا