الشبكة العربية

السبت 08 أغسطس 2020م - 18 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

الكونجرس يصوت على تجميد بيع الأسلحة للبحرين

ba81cc41d5dee457e552c570c330a18d



قال السيناتور الجمهوري راند بول، إن الكونجرس الأمريكي بصدد التصويت، الخميس، على مشروع قرار من شأنه وقف بيع الأسلحة إلى البحرين، لمشاركتها في حرب اليمن، كجزء من التحالف العربي الذي تقوده السعودية.


وأضاف في بيان صحفي، أن "التصويت المقرر في مجلس الشيوخ بالكونجرس، يتجاوز قضية الأسلحة"، إذ أنه يتعلق "بالحرب على اليمن ككل"، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".

وأوضح أن "التصويت سيرسل إلى التحالف السعودي رسالة مفادها أنّ مجلس الشيوخ لن يدعم المزيد من الدمار في اليمن، وأنه سيتم تقييد المزيد من مبيعات الأسلحة للمشاركين في التحالف السعودي حتى يتم إنهاء الحرب في اليمن".

واعتبر "بول"، أن وقف بيع الأسلحة للبحرين بمثابة "خطوة صغيرة قد تكون بداية النهاية للحرب في اليمن".

وكان بول، أطلق الكثير من المبادرات التشريعية باسم الحزبين الجمهوري والديمقراطي لمنع بيع الأسلحة إلى السعودية، في إطار الوقوف ضد مشاركة الولايات المتحدة في الحرب الدائرة باليمن.


ووفقًا لقانون مراقبة صادرات الأسلحة الأمريكية، الصادر عام 1976، يحق لعضو مجلس الشيوخ طلب التصويت على أيه صفقة متعلقة ببيع الأسلحة.

ونهاية اكتوبر الماضي، دعا وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، كافة أطراف الصراع اليمني إلى وقف إطلاق النار خلال 30 يومًا، والدخول في مفاوضات جادة لإنهاء الحرب في البلاد.

ومنذ عام 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، فيما تصاعدت في الآونة الأخيرة دعوات إلى وقف الحرب بسبب تردي الأوضاع الإنسانية في البلاد.

 

إقرأ ايضا